الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليابان تحقق مع "جوجل" بشأن انتهاكات مزعومة

جوجل
جوجل

قالت هيئة مراقبة المنافسة اليابانية اليوم إنها تحقق مع شركة ألفابيت المملوكة لشركة جوجل بسبب انتهاكات مزعومة لقانون مكافحة الاحتكار فيما يتعلق بممارسات البحث على منصات الهاتف المحمول مما يزيد من الضغوط التنظيمية على شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة وذلك وفقًا "CNBC".

لجنة التجارة العادلة باليابان

 

وأضافت لجنة التجارة العادلة اليابانية إنها تدرس ما إذا كانت جوجل قد أبرمت اتفاقيات مع صانعي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد لتقاسم الإيرادات المرتبطة بالإعلانات على شبكة البحث بشرط ألا تقوم الشركة المصنعة للجهاز بتثبيت محرك بحث منافس.

وتدرس الهيئة التنظيمية أيضًا ما إذا كانت خدمات Google تحظى بالأولوية على هواتف Android.

وتطلب لجنة التجارة الفيدرالية اليابانية آراء طرف ثالث كجزء من التحقيق الذي سيتم تقديمه بحلول 22 نوفمبر.

وردًا على ذلك قالت جوجل: إن "نظام Android هو منصة مفتوحة المصدر أتاحت التنوع في الشركاء والشركات المصنعة للأجهزة".
 

ممارسات Google

 

الجدير بالذكر أن بعض ممارسات Google التجارية فيما يتعلق بنظام Android خضعت لتدقيق الجهات التنظيمية حول العالم في السنوات الأخيرة. 

ففي عام 2018 فرض الاتحاد الأوروبي  غرامة قياسية على شركة جوجل بقيمة 4.34 مليار يورو بسبب إساءة استخدام هيمنة نظام أندرويد.

 وقال الاتحاد الأوروبي إن جوجل فضلت خدماتها بشكل غير عادل من خلال إجبار صانعي الهواتف الذكية على التثبيت المسبق لتطبيقات جوجل كروم والبحث في حزمة مع متجر التطبيقات الخاص بها، جوجل بلاي.

 

 الاتحاد الأوروبي

 

وخفضت محكمة في الاتحاد الأوروبي تلك الغرامة بشكل طفيف في العام الماضي بعد استئناف قدمته جوجل، لكنها وافقت على نطاق واسع على النتائج التي توصلت إليها الجهات التنظيمية.

وفي محاكمة بدأت الشهر الماضي زعمت وزارة العدل الأمريكية أن شركة جوجل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار من خلال اتفاقيات حصرية مع شركات تصنيع الهواتف المحمولة وصانعي المتصفحات لجعل محرك البحث الخاص بها هو المحرك الافتراضي للمستهلكين.

يذكر أن  هذا الإجراء يعد أكبر محاكمة لمكافحة الاحتكار في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة منذ عقود.

تم نسخ الرابط