الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يمكنه اكتشاف سرطان الجلد.. تعرف على آخر تحديثات الذكاء الاصطناعي بمجال الطب

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أعلن باحثون عن ابتكار نموذج جديد لتقنية الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية، حيث يمكنه أن يكتشف أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا بدقة 100٪، ما يسلط الضوء على التحسن السريع للذكاء الاصطناعي في الطب، حيث اكتشفت التقنية الجديدة والمسماة “ AI” أكثر من 99% من جميع حالات سرطان الجلد.

الذكاء الاصطناعي 

واختبر الباحثون الذكاء الاصطناعي من خلال دمجه في عملية التشخيص السريري، متوقعين مستقبلًا أن يساعد الأطباء على اكتشاف سرطان الجلد بشكل أسرع.

وشملت الدراسة، التي تم تقديمها في مؤتمر الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية الأسبوع الماضي ولم يتم نشرها بعد، 6900 مريض في المملكة المتحدة يشتبه في إصابتهم بسرطان الجلد.

وتمت إحالة المرضى من قبل أطباء الرعاية الأولية، كما التقط الباحثون صوراً للمناطق المشبوهة وقاموا بتحميلها على برنامج الذكاء الاصطناعي، ثم تمت مشاركة تقييم الذكاء الاصطناعي مع طبيب الأمراض الجلدية.

وفي ذات السياق قال الباحث الرئيسي كاشيني أندرو، طبيب الأمراض الجلدية والمسجل المتخصص في مؤسسة مستشفيات جامعة برمنغهام: "لاحظ أن التشخيص الصادر عن الذكاء الاصطناعي لم يكن مخفيًا عن طبيب الأمراض الجلدية الذي أجرى التقييم الثاني".

واعترف أندرو بأن ذلك ربما أثر على رأي طبيب الأمراض الجلدية ولكن هذه هي الرؤية لكيفية استخدام الأطباء لهذه الأداة. 

وكان قد اكتشف الذكاء الاصطناعي 59 من أصل 59 سرطانًا جلديًا و189 من إجمالي 190 حالة سرطان جلد (99.5%)، والحالة الوحيدة التي أغفلها الذكاء الاصطناعي تم اكتشافها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. 

وعلى مدى فترة الدراسة البالغة 10 أشهر، وفر النظام أكثر من 1000 استشارة وجهًا لوجه، ما أتاح وقت أطباء الجلد لاكتشاف المزيد من حالات السرطان وخدمة المزيد من المرضى.

وقال أندرو إن المرضى في الدراسة كانوا من "مستشفى واحد في منطقة واحدة في المملكة المتحدة، ولم تكن العينة كبيرة بما يكفي للسماح بالإدلاء ببيانات واسعة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمراض الجلدية.

تم نسخ الرابط