الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ثوران بركان «أناك كراكاتو» في إندونيسيا.. والسلطات تحذر مواطنيها

بالمصري

ثار بركان أناك كراكاتو في إندونيسيا، صباح اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى اندلاع رماد يصل ارتفاعه إلى 1.5 كيلومتر، وفقًا لمركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية.

الرماد توجه إلى الجنوب الشرقي من البلاد

وقال ضابط مركز المراقبة في جبل أناك كراكاتو «جومونو»: «كان عمود الرماد أبيض وتحول إلى اللون الرمادي الداكن بشكل كثيف»، وأضاف أن الرماد انتشر متوجها إلى الجنوب الشرقي من البلاد.

واندلع بركان أناك كراكاتو في إندونيسيا صباح اليوم الثلاثاء فى تمام الساعة الثامنة صباحا، وتسببت في اختناق عدد كبير من السكان، ما دفع السلطات لإصدار عدة تحذيرات بشأن الخروج من المنزل، داعيا الجميع إلى الالتزام بالبقاء داخل المنازل، وعدم التحرك داخل دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات من فوهة البركان لتجنب تأثيره.

السلطات الإندونيسية تعلن حالة التأهب 

وأعلنت السلطات الإندونيسية، أن بركان أناك كراكاتو، كان في حالة تأهب أمس الإثنين بدون دوي انفجار، بسعة قصوى 70 ملم لمدة 3 دقائق وثانيتين، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وازداد الاضطراب الجبلي التابع لبركان أناك كراكاتو خلال الفترة من بين 6 إلى 11 يونيو الماضي، مسجلاً 9 ثورات بركانية تقذفها الرماد البركاني لمسافة تصل إلى 3.5 كم في السماء.

وتشهد إندونيسيا نشاطا للبراكين بشكل متكرر، إذ تقع بمنطقة حزام النار في المحيط الهادئ وتمتلك نحو 127 بركانا نشطا، ونبع بركان أناك كراكاتاو، من بركان كراكاتاو، الذي انفجر بشكل مفجع عام 1883 وقتل نحو 40 ألف شخص في سلسلة من موجات التسونامي.

 

تم نسخ الرابط