الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وفاة كبير العلماء الصيني"وو زونيو" عن عمر يناهز 60 عاما

كبير علماء الأوبئة
كبير علماء الأوبئة بالصين

توفي اليوم عالم الأوبئة  الصيني "وو زونيو"، الذي ساعد في دفع الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الصين لمكافحة فيروس كورونا، والتي بسببها علقت الوصول إلى المدن وحبس الملايين في منازلهم.

وقد أمضى وو، الذي حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس معظم حياته المهنية المبكرة في العمل على الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في الصين.

تكريم عالم الأوبئة 

وكان "وو" فعالا في تطوير سياسة الصين الرائدة في مكافحة وباء فيروس نقص المناعة البشرية بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، وذلك فقا لسيرته الذاتية المنشورة على موقع جامعة كاليفورنيا. 

وتقديرًا لهذا العمل حصل على جائزة روليستون الدولية لعام 2005. 

وفي وقت لاحق، حصل أيضًا على الميدالية الذهبية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز في عام 2008 لعمله الشامل
 

انتقادات تعرض لها "العالم وو زونيو"

وبينما كانت الصين تكافح فيروس كوفيد 19 تعرض "العالم وو" لانتقادات من قبل البعض، لاختياره التعبير علنا ​​عن دعمه للتدابير الصارمة لمكافحة الفيروس في البلاد، حتى مع تزايد وضوح نقاط الضعف في الاستراتيجية.

وقال في أبريل 2022 خلال ذروة إغلاق شنغهاي: "إن التخلص من فيروس كورونا الديناميكي مناسب لواقع الصين وهو الخيار الأفضل للسيطرة على وضع فيروس كورونا الحالي في بلادنا".

وقد منحت هذه الاستراتيجية الوقت للصين في الأيام الأولى للوباء، ولكن بحلول عام 2022 مع انتشار الفيروس بسهولة أكبر أظهر علامات السلالة.

لم تكن مدينة شنغهاي الضخمة مستعدة للإغلاق وتدافع سكانها لشراء البقالة والضروريات الأساسية، بينما وجد الكثيرون أيضًا صعوبة في الوصول إلى الخدمات الطبية العاجلة.

تم نسخ الرابط