الإثنين 16 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فورين بوليسي: لن تنتهي الحرب بين إسرائيل وحماس بدون تدخل مصر

الحرب في غزة
الحرب في غزة

نشرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية تحليلًا لمدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بعنوان “العالم لا يستطيع إنهاء حرب إسرائيل وحماس بدون مصر”، حيث تناول التحليل دور مصر الدبلوماسي في ظل التصعيد الراهن بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، موضحًا أن مصر قادرة على إنهاء ذلك الصراع بين الطرفين لنفوذها القوي في قطاع غزة.

دور مصر لإنهاء الحرب الراهنة

وأوضح الكاتب في ذلك التحليل، دور مصر وثقلها خصوصًا المتعلق بالاستجابة الدولية للحرب، ودور مصر التاريخي مع الفصائل الفلسطينية، حيث عملت مصر كمفاوض للفصائل، وتمكنت من تسهيل عمليات تبادل الأسرى وعملت على التفاوض بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

أهمية معبر رفح

ولفت الكاتب لأهمية معبر رفح المصري، لكونه الوسيلة الوحيدة التي تنقل الرهائن باعتباره الوسيلة الوحيدة المفتوحة للانتقال من وإلى غزة، والتي لا تسيطر عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو يعتبر الشريان الذي يمد غزة بالحياة لإدخال المساعدات من خلاله لدعم ومساندة أهالي غزة لمواجهة الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة.

المساعدات الإنسانية- معبر رفح

مصلحة إسرائيل مع مصر

وأشار الكاتب في التحليل إلى أن معبر رفح هو نقطة الخروج الوحيدة لرعايا الولايات المتحدة والدول الأخرى من غزة، مؤكدًا على أن لإسرائيل المصلحة الكاملة في التعامل مع مصر، لتضمن عدم دخول المعدات العسكرية والأسلحة إلى غزة من معبر رفح.

تم نسخ الرابط