الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تتهم أوكرانيا بإتلاف مستودع للنفايات النووية

أوكرانيا تهاجم مستودع
أوكرانيا تهاجم مستودع للنفايات النووية في روسيا

اتهمت روسيا أوكرانيا، اليوم السبت، بتعمد إتلاف منشأة لتخزين النفايات النووية في غارة بطائرة بدون طيار على محطة كورسك للطاقة النووية، بينما كان القتال مشتدا للسيطرة على مدينة أفدييفيكا الشرقية الرئيسية، حيث تكبد الروس على ما يبدو خسائر فادحة. 

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن ثلاث طائرات مسيرة مفخخة استهدفت محطة الكهرباء مساء الخميس، وفي 26 يناير، أصابت مبنى إدارة المحطة ومخزن النفايات النووية.  

أوكرانيا تهاجم مستودع نفايات نووية في روسيا 

ونفى المكتب الصحفي لمحطة كورسك للطاقة النووية الهجوم يوم الجمعة، وقوع أضرار أو خسائر كبيرة وأن العمليات مستمرة كالمعتاد. 

إسقاط طائرات مسيرة أوكرانية 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية للبلاد أسقطت ست طائرات مسيرة أوكرانية في الساعات الأولى من يوم السبت، من بينها أربع في منطقة أوريول الغربية، واثنتان أخريان فوق منطقة تولا جنوب موسكو في روسيا. 

أبلغت القوات الجوية الأوكرانية عن إطلاق أربعة صواريخ كروز من طراز إسكندر فوق منطقة دنيبروبتروفسك في روسيا مساء السبت، وقد تم تدمير ثلاثة منها.  

ويأتي الهدوء الواضح في الهجمات الجوية في بداية عطلة نهاية الأسبوع بعد عدة أسابيع من القتال العنيف بالقرب من مدينة أفدييفكا الرئيسية، التي تقع في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا. 

أوكرانيا تهاجم مستودع نفايات نووية في روسيا 

روسيا تفقد العديد من الجنود

أبلغ وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم السبت، أنه وفقا لوزارة الدفاع الأوكرانية، فقد فقدت روسيا حوالي 4000 جندي في أفدييفكا. 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة إن روسيا فقدت على الأقل لواءا كان يحاول الاستيلاء على المدينة المحاصرة، التي يوفر موقعها للقوات الأوكرانية مزايا مدفعية على مدينة دونيتسك ويمكن أن يكون بمثابة منصة انطلاق لهم لتحرير بقية المدينة. 

ويقول محللون إن أسابيع القتال المرير في المنطقة كانت مكلفة، خاصة بالنسبة للمهاجمين الروس. 

أوكرانيا تهاجم مستودع نفايات نووية في روسيا 

وقال معهد دراسة الحرب إن محاولة اجتياح أفدييفكا أدت إلى نتائج عكسية على قوات الكرملين، حيث حرمتها من القوات والمعدات الثقيلة التي من المرجح أن تقوض القدرات الهجومية الروسية على المدى الطويل. 

وقال المعهد إن صور الأقمار الصناعية تظهر أن الجيش الروسي فقد ما لا يقل عن 109 مركبات عسكرية، معظمها مركبات قتالية مدرعة ودبابات، بالقرب من أفدييفيكا بين 10 و20 أكتوبر.

تم نسخ الرابط