الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من هو يحيى السنوار قائد حركة حماس؟.. حكم عليه بالمؤبد أربعة مرات

يحيى السنوار قائد
يحيى السنوار قائد حماس

من هو يحيى السنوار قائد حركة حماس، والعقل المدبر للهجوم على قوات الاحتلال من غزة في السابع من أكتوبر 2023.

من هو يحيى السنوار

ولد القيادي يحيى السنوار في 29 أكتوبر عام 1926 في مخيم خان يونس، وهو مؤسس جهاز الأمن بحركة حماس، واعتقل 3 مرات في سنوات مختلفة، شكل السنوار الجناح العسكري لحماس، ووحدة الأمن الداخلي للحركة والتي طاردت المخبرين.

اعتقالات يحيى السنوار

اعتقل يحيى السنوار أول مرة عام 1982 لمدة أربعة أشهر لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل مرة ثانية في 1985 لمدة ثمانية أشهر بعد إنشاءه لجهاز الأمن لحركة حماس المعروف باسم مجد، وفي 1988 اعتقل السنوار للمرة الثالثة وصدر عليه حكم المؤبد أربعة مرات، وأفرج عن يحى السنوار بعد صفقة وفاء الأحرار مع إطلاق سراح جلعاد شاليط، وفي مرحلة ما من مراحل اعتقال السنوار، أجرى الأطباء الإسرائيليون عملية جراحية له حفظت حياته، بعد تعرضه لمرض دماغي.

الإفراج عن يحيى السنوار

أثناء فترة سجن السنوار عام 1988، استهدفت دبابة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من قبل قصف صاروخي من حماس، والتي أوقعته رهينة لدى حماس، وشاليط يعتبر من أهم رجال إسرائيل فيطلق عليه رجل الجميع، فأخذت إسرائيل جميع السبل للإفراج عنه، وتم الاتفاق على إطلاق سراحه مقابل الإفراج عن يحيى السنوار وأخرين عام 2011 ضمن صفقة وفاء الأحرار.

عودة السنوار لحماس

وبعد إطلاق سراح السنوار، عاد إلى قيادة حركة حماس، وأدرجت الولايات المتحدة اسمه في اللائحة السوداء للإرهابيين الدوليين عام 2015، وبعدها انتخب السنوار رئيس للمكتب السياسي لحركة حماس في غزة عقب إسماعيل هنية في 2017.

محاولة قتل السنوار

ومن الجدير بالذكر، أن إسرائيل حاولت لقتل يحيى السنوار عام 2021، وفي تلك الأحداث وبعد وقف إطلاق النار سار السنوار علنيا في غزة أمام الجميع، واعتبر ذلك استهزاء بإسرائيل.

تم نسخ الرابط