الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمم المتحدة تعلن انسحاب روسيا رسميًا من اتفاقية تصدير الحبوب

بالمصري

أعلن الأمين العام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، رسمياً انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب، واصفًا سحب روسيا للضمانات الأمنية في البحر الأسود بأنه «أمر مؤسف»، مؤكدًا أن انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب سيضر بالملايين حول العالم.

ارتفاع أسعار القمح بعد انسحاب روسيا


وأضاف «جوتيرش»، مساء اليوم الاثنين، بحسب فضائية «العربية» الإخبارية، أن «أسعار القمح ارتفعت بشكل كبير بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب»، كما أكد أن «انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب ضربة للفقراء المحتاجين».

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، توقف العمل باتفاق الحبوب، اليوم الاثنين، مؤكدًا إمكانية العودة إلى الاتفاق فور تلبية مطالبهم.

كما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن روسيا أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة رسميا بمعارضتها لتمديد «اتفاقية الحبوب».


اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا


في يوليو الماضي، وقعت روسيا وأوكرانيا على اتفاقية الحبوب برعاية أممية ووساطة تركية بهدف ضمان شحن الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود بسبب الحرب، فيما وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاتفاق بكونه "منارة أمل".

ومنذ ذاك الحين، جرى تمديد الاتفاق الذي يُعرف رسميا باسم "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" عدة مرات، لكن كانت هناك تخوفات بأن روسيا لا ترغب في تجديد هذا الاتفاق بعد نهايته اليوم الاثنين، وهو ما حدث بالفعل، وقد يكون لذلك عواقب على أجزاء كبيرة من العالم.

وتسمح الاتفاقية بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وهي أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، لكن يجب أن تمر سفن الشحن عبر ممر بحري إنساني متفق عليه صوب إسطنبول حيث يتم فحص السفن في طريقها من وإلى الموانئ الأوكرانية في قاعدة تركية من قبل فريق خاص من المفتشين يضم خبراء روس وأتراك وأوكرانيين ومن الأمم المتحدة.

ويعمل فريقان من فرق العمل التابعة للأمم المتحدة على ضمان شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لكنهما لا يعملان على تسهيل تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية، وهو ما أثار غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسبب عدم تلبية مطالبه بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية جراء استمرار سريان العقوبات الغربية منذ بدء غزوها لأوكرانيا. 

تم نسخ الرابط