الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يسري عبيد لـ«بالمصري»: التنمية في سيناء ليست الحل لوقف مشروع التهجير

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور يسري عبيد، خبير العلاقات الدولية، أن عملية التنمية في شمال سيناء ليست وحدها القادرة على وقف مشروع إسرائيل لـ تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء.

تهديد اتفاقية السلام 

وأوضح الدكتور يسري عبيد في تصريحات خاصة لـ «بالمصري»، أن القرارات السياسية والعسكرية هي القادرة على وقف مشروع التهجير، كما تستطيع تلك القرارات وقف إطلاق النار الذي يجبر المواطنين على النزوح إلى الحدود المصرية، مضيفًا: «موضوع التهجير ليس في يد المصريين وحدهم ولكن هناك أطراف أخرى موجودة في هذا المشروع، ويجب على مصر بعث رسالة قوية إليهم أن هذا المشروع سوف يهدد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل».

تحرك مبارك 

واختتم الخبير في العلاقات الدولية، تصريحه بأنه يجب على الدولة المصرية أن تفعل ما فعله الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2008 من أجل وقف هذا المشروع.

مؤتمر العريش 

والجدير بالذكر، أن رئيس مجلس الوزراء عقد مؤتمرًا صحفيًا في العريش مع رئيس اتحاد قبائل شمال سيناء، لمناقشة مشروعات تطوير سيناء.

مشروعات الرعاية الصحية في سيناء

وصرح رئيس الوزراء بأنه تم تنفيذ 14 مشروع في الرعاية الصحية بقيمة مليار جنيه في شمال سيناء، وعن المشروعات المستقبلية أوضح مدبولي أنه سيتم تنفيذ المشروعات الاستثمارية في مجال الرعاية الصحية بقيمة 8.3 مليار جنيه.


المشروعات التنموية في سيناء

وأشار مدبولي إلى تكلفة المشروعات في سيناء التي بلغت 600 مليار جنيه في العشر سنوات الماضية، وأعرب عن نية الدولة في تنفيذ مشروعات تنموية أكثر خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 363 مليار جنيه في سيناء.

تم نسخ الرابط