الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تستعيد لاستقبال 3 دببة باندا من الولايات المتحدة الأمريكية

الصين تستعيد دبب
الصين تستعيد دبب الباندا من الولايات المتحدة

تعمل حديقة الحيوان الوطنية في الصين على استعادة 3 دببة من نوع “باندا” وهم مي شيانغ وتيان تيان وشبلهما الذكر شياو تشي، جي البالغ من العمر 3 سنوات، بحلول 15 نوفمبر، من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتدفق محبو الباندا لتوديع الدببة ذات اللونين الأبيض والأسود في الحديقة الأمريكية، بعدما كانت مزارًا محببًا وواحدة من أهم مناطق الجذب الترفيهي في حديقة الحيوان بالولايات المتحدة الأمريكية. 

دببة الباندا 

وكانت حديقة حيوان أتلانتا، في الولايات المتحدة الأمريكية، هي الحديقة الوحيدة في العالم التي كانت تحتوي على الباندا العملاقة، إلا أن الاتفاق بين الصين وأمريكا بشأن اقتراض أمريكا للباندا العملاقة تنتهي بنهاية العام الجاري، ما ينهي وجود دب الباندا في الولايات المتحدة، لأول مرة منذ عام 1972. 

ليست الدولة الوحيدة لخسارة الباندا 

دببة الباندا 

ولم تعد الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تواجه خسارة دببة الباندا المحبوبة، التي أهدتها الصين لفترة طويلة لدول أخرى فيما يسمى "دبلوماسية الباندا". 

كما من المقرر أن يعود الزوج الوحيد من حيوانات الباندا في بريطانيا إلى الصين من حديقة حيوان إدنبره بحلول نهاية العام، بينما تتفاوض أستراليا والصين على تمديد اتفاقية القرض الخاصة بحيوانات الباندا في حديقة حيوان "أديلايد"، حيث تنتهي صلاحية الاتفاقية بينهما العام المقبل. 

ويأتي نزوح الباندا في الوقت الذي توجد فيه خلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها مع الصين، بشأن عدد من القضايا بما في ذلك التجارة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى وضع تايوان وموقف الصين من الحروب في الشرق الأوسط وأوكرانيا. 

دببة الباندا 

وقد أعربت كلًا من الولايات المتحدة والصين عن اهتمامهما بتحسين العلاقات، ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو هذا الشهر، وهو أول تفاعل بينهما منذ عام. 

إعداد الباندا للسفر 

يأتي ذلك فيما يقوم مربي الحيوانات والأمناء في حديقة الحيوان الوطنية بإعداد دببة الباندا لرحلتهم، التي ستستغرق 20 ساعة، عن طريق تدريبهم في الصناديق. 

دببة الباندا 

وقالت مارييل لالي، حارسة الحيوانات، التي من المقرر أن تصطحبهم في السفر على متن رحلة مستأجرة لشركة فيديكس: "إن الباندا تحب صناديقها تمامًا، بعض حيوانات الباندا، مثل مي شيانغ، لا تريد في الواقع مغادرة قفصها، علينا رشوتهم بالطعام لإخراجهم منه." 

ويتوقع العاملون في حديقة الحيوان أن تقضي الباندا معظم فترة الرحلة في النوم والأكل، كما تخطط حديقة الحيوان لإحضار حوالي 200 رطل من الخيزران لهذه الرحلة، بالإضافة إلى أغذية أخرى مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة.  

دببة الباندا 

تدهورالعلاقات الأمريكية الصينية 

وقال جراهام أليسون، أستاذ العلوم الحكومية بجامعة هارفارد والمسؤول السابق بوزارة الدفاع، إن انقضاء اتفاقيات الباندا يعد مؤشرًا على تدهور العلاقات الأمريكية الصينية بشكل عام، حيث يتخذ كل بلد إجراءات قد تضر الدولة الأخرى، ولكنها من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية.  

وكانت الباندا بالفعل نقطة خلاف وسط التوترات بين الولايات المتحدة والصين، فقد أصبحت يا يا، الباندا التي تعاني من حالة جلدية مزمنة والتي عادت إلى الصين من حديقة حيوان ممفيس هذا الربيع، موضوع حماسة قومية على الإنترنت بعد أن اتهم نشطاء رعاية الحيوان حديقة الحيوان بإساءة معاملتها هي والباندا لي لي البالغة من العمر 25 عاما، والتي توفيت في فبراير، ولكن قال كل من حديقة الحيوان والمسؤولين الصينيين إن الباندا تلقت رعاية ممتازة. 

دببة الباندا 

وقال فيكتور قاو، نائب رئيس مركز الصين والعولمة في بكين والأستاذ بجامعة سوتشو، إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين مواصلة تبادل الباندا بغض النظر عن مدى سوء العلاقات بينهما. 

تم نسخ الرابط