الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الكونجرس الأمريكي يصوت على تمرير حزمة مساعدات لإسرائيل

مجلس النواب يصوت
مجلس النواب يصوت بشأن تقديم المساعدات لاسرائيل

دافع رئيس مجلس النواب الأمريكي “الكونجرس” مايك جونسون، المحسوب على الحزب الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، وزعيم الأغلبية ستيف سكاليز، يوم الأحد، عن موافقة المجلس على تمرير حزمة مساعدات مالية وعسكرية لإسرائيل في ظل حربها على قطاع غزة.

وصوت مجلس النواب الأسبوع الماضي بأغلبية 226 صوتًا مقابل 196، معظمها على أسس حزبية، لتمرير مشروع قانون المساعدات لإسرائيل، الذي أيده رئيس مجلس النواب مايك جونسون، حيث صوت عشرات من الديمقراطيين مع الجمهوريين لصالح الإجراء وعارضه اثنان من الجمهوريين. 

مجلس النواب

لكن الديمقراطيين أوضحوا أن مشروع القانون، الذي من شأنه تقليص تمويل مصلحة الضرائب الأمريكية الذي تمت الموافقة عليه في قانون الرئيس جو بايدن الشامل للصحة والمناخ والضرائب لعام 2022، ليس لديه فرصة للبقاء في مجلس الشيوخ، وقد تعهد بايدن باستخدام حق النقض ضده.  

تعليق رئيس مجلس النواب على رد فعل شومر

وفي مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، طلب البرنامج من رئيس مجلس النواب التعليق على رد الفعل العنيف من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وغيره من الديمقراطيين في الكونجرس، الذين أشاروا إلى تقرير حديث لمكتب الميزانية بالكونجرس يقدر أن التشريع سيضيف ما يقرب من 27 مليار دولار من العجز إلى الميزانية. 

مجلس النواب

وقال رئيس مجلس النواب إن الجمهوريين يحاولون أن يكونوا مشرفين جيدين على موارد دافعي الضرائب، كما إنهم يريدون موازنة الإنفاق بدلا من طباعة المزيد أو اقتراض الأموال لدعم الحلفاء الدوليين. 

وقد أكد رئيس مجلس النواب مايك جونسون قائلا: "نحن نحاول تغيير الطريقة التي تعمل بها واشنطن."

رغم دعم اسرائيل لا يمكن الموافقة على المشروع 

ومن بين الديمقراطيين الذين صوتوا ضد مشروع القانون، قال البعض إنه على الرغم من دعمهم للمساعدة لإسرائيل، إلا أنهم لا يستطيعون التصويت لصالح مشروع القانون بسبب تخفيضات مصلحة الضرائب، إذ أن الهدف من تمويل مصلحة الضرائب الأمريكية كان تعزيز إنفاذ القانون ضد الغش الضريبي لتحقيق المزيد من الإيرادات.  

مجلس النواب

وقال بايدن والديمقراطيون في مجلس الشيوخ إنهم يدعمون حزمة أوسع من شأنها توفير 106 مليارات دولار من المساعدات لكل من إسرائيل وأوكرانيا، ومساعدات إنسانية لغزة، وتمويل العمليات الحدودية الأمريكية. 

وتعهد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الأسبوع الماضي بأن مشروع قانون المساعدات لإسرائيل الذي قدمه الحزب الجمهوري سينتهي عند وصوله إلى مجلس الشيوخ. 

مجلس النواب

وقال تشاك شومر في خطاب ألقاه الأسبوع الماضي: "أنا سعيد لأن الرئيس أصدر تهديدا باستخدام حق النقض على هذا الاقتراح غير الجاد بشكل مذهل، لن ينظر مجلس الشيوخ في هذا الاقتراح المعيب بشدة من الحزب الجمهوري في مجلس النواب."

تم نسخ الرابط