الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

علماء يتكشفون ثقب أسود يعود تاريخه إلى 470 مليون سنة

أقدم ثقب أسود
أقدم ثقب أسود

اكتشف العلماء أقدم ثقب أسود في الكون حتى الآن، حيث تشكل الثق بعد 470 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، وذلك وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

أقدم ثقب أسود

ونظرًا لأن عمر الكون هو 13.7 مليار سنة، فإن عمر هذا الثقب الأسود يبلغ 13.2 مليار سنة، والأمر الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة للعلماء هو أن هذا الثقب الأسود هائل الحجم، لأنه أكبر بعشر مرات من الثقب الأسود الموجود في مجرة درب التبانة.

وفي السياق نفسه قال المؤلف الرئيسي أكوس بوجدان من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، إنه يُعتقد أن وزنه يتراوح بين 10% إلى 100% من كتلة جميع النجوم في مجرتهن مشيرًا إلى أن هذه النسبة ليست قريبة من النسبة الضئيلة للثقوب السوداء في مجرتنا درب التبانة والمجرات الأخرى القريبة، والتي تقدر بنحو 0.1%.

ويعتقد الباحثون أن الثقب الأسود تشكل من سحب ضخمة من الغاز انهارت في مجرة ​​مجاورة لمجرة بها نجوم واندمجت المجرتان وتولى الثقب الأسود المسؤولية.

وحقيقة أن تشاندرا رصد الثقب الأسود عبر الأشعة السينية تؤكد دون أدنى شك أنه ثقب أسود بحسب ناتاراجان، وقالت: “باستخدام الأشعة السينية أنت في الواقع تلتقط الغاز الذي يتم سحبه بفعل الجاذبية إلى الثقب الأسود وتسريعه ويبدأ في التوهج في الأشعة السينية”.
 

الجدير بالذكر أن العلماء قالوا أنه ربما يكون تلسكوب ويب وحده قد رصد ثقبًا أسود عمره 29 مليون سنة، لكن لم يتم رصده بالأشعة السينية والتحقق منه بعد ويتوقع ناتاراجان اكتشاف المزيد من الثقوب السوداء المبكرة.

تم نسخ الرابط