الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. بدء الدعاية لمرشحي الانتخابات الرئاسية رسميًا

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

تنطلق اليوم الدعاية الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات مع رموزهم الانتخابية المخصصة لكل مرشح.

بدء الدعاية الانتخابية اليوم

وتبدء الدعاية الانتخابية اليوم للمرشحين في الانتخابات، وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة 30 يوم، حيث تنتهي 8 ديسمبر، مع الالتزام بضوابط الدعايا الانتخابية والمحظورات التي نصت عليها الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث شكلت الهيئة لجان رصد لتلك المخالفات.

محظورات يجب تجنبها أثناء الدعاية الانتخابية

1-انتهاك حرمة الحياة الخاصة لأحد المرشحين.

2-تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام شعارات دينية أو شعارات تدعو إلى التمييز بين المواطنين.

3-استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4-تقديم الهدايا أو التبرعات أو المساعدات النقدية أو العينية أو غيرها من المزايا أو الوعد بتقديمها بشكل مباشر أو غير مباشر.

5-استعمال المباني والمرافق ووسائل النقل التابعة للدولة أو مؤسسات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لأغراض الدعاية الانتخابية.

6- استخدام المصالح الحكومية والمؤسسات العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وكذلك مقار الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، لأغراض الدعاية الانتخابية.

7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لأغراض الدعائية الانتخابية.

8- الكتابة على جدران المباني الحكومية والخاصة.

الحساب المصرفي للمرشحين

وتسلم وكلاء المرشحون خطابات من الهيئة الوطنية للانتخابات باسم المرشحين لفتح حساب مصرفي، والذي يخصص لنفقات الدعاية الانتخابية للمرشح، في البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، وسيتم متابعة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها باسم المرشح في ذلك الحساب المصرفي، أو الأموال التي يتلقاها من المتبرعين للحملة وأوجه إنفاقها، حيث لا تتجاوز 20 مليون جنيه، وفي حالة إعادة الانتخابات 5 مليون جنيه، وخلال 15 يوم من إعلان نتيجة الانتخابات يقدم المرشح بيان يشمل مجموع المبالغ الحاصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما تم إنفاقه منها على الحملة الانتخابية وأوجه هذا الإنفاق، ويتولى مراجعة تلك المعلومات الجهاز المركزي للمحاسبات، ويقدم الجهاز نتيجة المراجعة بعد 15 يوم من تقديم الحساب للمرشح.

قانون تلقي التبرعات للحملات الانتخابية

ينص قانون التبرع للحملات الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024، أنه إذا تلقى المرشح تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص المصريين لا يتجاوز مقدار التبرع عن 2٪ من المبلغ المقرر إنفاقه على الحملة الانتخابية.

تم نسخ الرابط