الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤول أوكراني يتهم قراصنة روس بقطع الكهرباء عن الأوكرانيين

مبني سكني في منطقة
مبني سكني في منطقة خيرسون

قال مسؤول حكومي أوكراني أمس إن قراصنة عسكريين روس تسببوا في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء من أوكرانيا العام الماضي وهو هجوم إلكتروني لم يُعلن عنه من قبل يزيد من المخاوف بشأن ضعف البنية التحتية الحيوية. 

ومن غير الواضح عدد الأشخاص أو الأماكن التي انقطعت عنها الكهرباء أو المدة التي انقطعت فيها الكهرباء.
 

تفاصيل الهجوم الإلكتروني

ويعتبر الهجوم الذي وقع في أكتوبر من العام الماضي هو الثالث فقط الذي ينجح فيها المتسللون في اختراق نظام الطاقة والتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. 

أما الحادثان الآخران كانوا في عامي 2015 و2016 فقد وقعا أيضاً في أوكرانيا ويُنسب الجناة على نطاق واسع إلى نفس الوحدة في وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية (GRU).

أما عن تفاصيل الاختراق فهي معقدة بسبب حقيقة أن جزءًا كبيرًا من أوكرانيا كان يتعرض لهجمات صاروخية في نفس الوقت تقريبًا ولأن روسيا ألحقت أضرارًا مادية ببعض البنية التحتية مما زاد من صعوبة استعادة الطاقة على المستجيبين.

 وقال فيكتور زورا رئيس وكالة الدفاع السيبراني الأوكرانية لشبكة إن بي سي نيوز إن هذا مثال على قيام روسيا بتنسيق هجماتها الإلكترونية.

والهجمات الحركية ضد نفس الهدف لأنهم يركزون بشكل أكبر على قطاع الطاقة وعلى البنية التحتية الحيوية ويضربونها بصواريخ كروز ويحاولون باستمرار ضربها بأدوات إلكترونية.

وفي السياق نفسه رفض زورا ومانديانت مشاركة العديد من التفاصيل حول الهجوم بما في ذلك الطبيعة الدقيقة للمنشأة التي تم اختراقها ومكان وجودها أو عدد الأشخاص أو الأماكن التي فقدت الطاقة بسببها.

ولم ترد وزارة الخارجية الروسية على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

تشارك العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا بشكل روتيني في عمليات التجسس لكن الهجمات الإلكترونية الناجحة على شبكة الكهرباء نادرة للغاية ويمكن اعتبار الهجمات السيبرانية المدمرة على البنية التحتية الحيوية بمثابة عمل من أعمال الحرب.
 

غالبًا ما تكون أنظمة تشغيل الكمبيوتر الخاصة بالآلات الصناعية متخصصة للغاية ويمكن أن تكون مربكة للقراصنة الذين قد يتمكنون من الوصول إليها مما يجعل من غير المحتمل لأي شخص باستثناء مجموعة قراصنة كبيرة ومخصصة وذات موارد جيدة تابعة أو تعمل نيابة عن الحكومة أن تكون قادرة على التصدي لمثل هذا الهجوم. 

الجدير بالذكر أنه في أبريل من العام الماضي أعلنت أوكرانيا عن نجاحها في إحباط هجوم إلكتروني كبير كان من الممكن أن يقطع الكهرباء عن مليوني شخص. 

تم نسخ الرابط