الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة

سورة التوبة
سورة التوبة

البسملة في سورة التوبة.. سورة التوبة هي إحدى السور القرآنية في القرآن الكريم، وهي معروفة بأنها الوحيدة التي لم تبدأ بالبسملة "بسم الله الرحمن الرحيم"، هذا الأمر قد أثار تساؤلات كثيرة بين المفسرين والعلماء، وهنا سنحاول التعرف على الأسباب المحتملة لعدم ذكر البسملة في سورة التوبة.

أسباب عدم البسملة في سورة التوبة

1. التوجيه الخاص للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

عدم البسملة في سورة التوبة

يعتقد بعض العلماء أن سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة يمكن أن يكون توجيه خاص للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بنسيان البسملة في هذه السورة، وهذا لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يتلقى الوحي من الله بشكل مباشر.

2. السياق القرآني

قد تكون عدم ذكر البسملة في سورة التوبة مرتبطة بالسياق القرآني الذي تناولته السورة، فسورة التوبة تبحث في موضوعات مختلفة مثل المعارك والاتفاقيات والعهود، ولذلك تم ترك البسملة من أجل التركيز على الموضوعات الأخرى.

سورة التوبة

سورة التوبة

3. تجديد النية

بعض العلماء اقترحوا أن عدم ذكر البسملة في سورة التوبة يمكن أن يكون نوعًا من تجديد النية للصلاة أو القراءة، يعني أن الشخص عندما يبدأ في قراءة سورة التوبة يمكن أن ينوي بداية قراءته من الآية الأولى كواجب ديني.

4. اختلاف في رأي العلماء

البسملة في سورة التوبة

هناك تنوع في آراء العلماء حول هذا الموضوع، وبعضهم يرون أن عدم ذكر البسملة في سورة التوبة له سبب مخصوص، في حين يرى آخرون أنها قرار من الله تعالى.

 البسملة في سورة التوبة

فعدم ذكر البسملة في سورة التوبة يعتبر موضوعًا للنقاش والاجتهاد الشرعي بين العلماء، وبغض النظر عن السبب الدقيق، يجب أن يُقرأ ويُتدبر القرآن الكريم بتفهم وتأمل، وأن نكون مدركين لعظمة وقيمة هذا الكتاب المقدس.

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/11369

 

تم نسخ الرابط