الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. منها الوقاية من المسيح الدجال

أسباب قراءة سورة
أسباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وعدّد فضائلها، لذا يحرص المسلمون على قراءة سورة الكهفيوم جمعة، اقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي من الأعمال المستحبة عند النبي، والذي كان يداوم عليها طيلة حياته ولا يتركها قط، وسوف نوضح لكم في السطور المقبلة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 

فضل قراءة سورة الكهف

وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تدل على استحباب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وتتعدد فضائل قراءة سورة الكهف، والتي سوف نسطرها لكم في العبارات القادمة :

فضل قراءة سورة الكهف

1- تعتبر سورة الكهف نور يضيء طريق المسلم ويهديه إلى الطريق المستقيم، لتبعده عن الذنوب والمعاصي.

2- سورة الكهف تهدي المسلم إلى الخير وتجعله يتجنب طريق الشر.

3- إن قراءة 10 آيات من سورة الكهف تقي المسلم من فتنة المسيح الدجال.

4- كما أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تعز ضياءً للمؤمن بين الجمعتين.

5- وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغُفِر له ما بين الجمعتين".

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 

الوقت المستحب لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، يبدأ بعد غروب شمس الخميس، حتى غروب الشمس يوم الجمعة.

قراءة سورة الكهف سرًا أم جهرًا؟

يبحث العديد من المسلمين عن حال قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فهل تكون سرًا أم جهرًا، لتجيي دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، أنه يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في أي وقت طيلة اليوم، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجوز قراءة سورة الكهف سرًا أو جهرًا.

الأدلة الواردة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت اأحاديث كثيرة تدل على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ومنها:

1- عن البَرَاءِ بنِ عازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الْكَهْفِ، وَعِنْدَهُ فَرَسٌ مَرْبُوطٌ بِشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُه يَنْفِرُ مِنْهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ أتَى النَّبيَّ- صلى اللَّه عليه وسلم- فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «تِلْكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ لِلقُرْآنِ».

2- روى الحاكم في المستدرك مرفوعًا: "إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

3- وعن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه».

تم نسخ الرابط