الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد اختراق بياناتها.. شركة فوري تكشف حقيقة تعرضها لهجوم إلكتروني

شركة فوري
شركة فوري

تعطلت شبكة الدفع الإلكترونية في فوري بمصر أمس مما أدى إلى انتشار تحذيرات واسعة النطاق تحذر المستخدمين من حذف تفاصيل الحسابات المصرفية على الفور من التطبيق.

وأشارت التقارير الأولية من العملاء إلى أنه تم أخذ مبالغ عشوائية من حساباتهم، مما أدى إلى تكهنات بأن الشبكة قد تم اختراقها وذلك وفقا لصحيفة The National.

وأبلغت منصة استخبارات التهديدات Falcon Feed عن هجوم إلكتروني أدى إلى اختراق بيانات المستخدمين.

البنك العربي الأفريقي يحذر عملائه من فوري

رداً على ذلك أكد البنك العربي الأفريقي الدولي أن شركة فوري تعرضت لهجوم سيبراني مع احتمالية كشف معلومات التعريف الشخصية (PII) للعملاء.

وقال البنك إنه تم اتخاذ إجراء فوري لمنع الوصول لكن النشاط يمثل تهديدًا كبيرًا لأمن بيانات العملاء.

وحث البنك موظفيه على إزالة أي بطاقات مسجلة على فوري من النظام ومراقبة معاملاتهم عن كثب تحسبًا لأي مشكلات محتملة في الأسابيع المقبلة.

ومع ذلك أصدرت شركة فوري بيانًا رسميًا ينفي فيه أي اختراقات إلكترونية داخل مصر، وشدد بدلاً من ذلك على كفاءة وأمن دفاعاتها الإلكترونية عبر جميع المنصات والخدمات.

وجاء  بيان فوري في ظل مواجهة العديد من العملاء مشكلات في الوصول إلى الموقع مما أدى إلى ظهور رسائل خطأ في الخادم وعدم تمكنهم من الوصول إلى حساباتهم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وجاء في بيان فوري: "تنفي الشركة أي شائعات يتداولها البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تعرضها لهجوم أو خرق لنظام المعلومات الخاص بها.

كما فحت الشركة على الفور خوادمها مباشرة وبناءً على الاختبارات التي تم إجراؤها تقرر أن الخوادم التي تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض للخطر.

كما تؤكد الشركة على عدم تسريب أي بيانات مالية أو مصرفية للعملاء وأنها تطبق أعلى معايير الأمن السيبراني وفقًا لمتطلبات الهيئات التنظيمية العالمية.

 تأكيد الهجوم السيبراني من قبل موقع أمني

وفي ذات السياق أكد موقع Hackmanac وهو موقع متخصص في الأمن السيبراني تعرض شركة فوري لهجوم فدية من قبل عصابة LockBit 3.0، وهو جزء من 25 هجومًا مماثلًا تؤثر على الشركات على مستوى العالم اليوم.

وتستمد Hackmanac بياناتها من شبكة الويب العميقة أو المظلمة، وهي المساحة الافتراضية التي يتم فيها تداول بيانات هجمات الأمن السيبراني وصنف الموقع الهجمات على فوري بـ 5 من 5 من حيث الخطورة على أن يبدأ المقياس من 1 إلى 5.

وحددت العصابة موعدًا نهائيًا حتى 28 نوفمبر لشركة فوري لتلبية مطالبها بالفدية قبل الشروع في نشر البيانات المكتسبة على الويب المظلم.

وقال مصدر من شركة فوري إن جميع البيانات مشفرة ومؤمنة بالكامل ملمحًا إلى أن الحادث قد يكون مجرد محاولة لتعطيل عمليات الخادم وليس اختراقًا واسع النطاق للبيانات.

تم نسخ الرابط