الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

باحث قانوني لـ"بالمصري": اتفاقية جنيف نصت على حظر  الإبادات الجماعية (فيديو)

المستشار عبد الرازق
المستشار عبد الرازق مصطفى الباحث القانوني والخبير الحقوقي

في ظل تصاعد الصراع في غزة يتسأل كثيرون عن حقوق الإنسان في أثناء الحروب والنزاعات وعن تفاصيل اتفاقية جنيف، التي تحفظ تلك الحقوق.

 ذهبت عدسة “بالمصري” إلى المستشار عبد الرازق مصطفى الباحث القانوني والخبير الحقوقي الذي كشف عن تفاصيل اتفاقية جنيف وأهم بنودها.

وقال لـ"بالمصري" إنه تم إبرام اتفاقية جنيف بعد الحرب العالمية الثانية، بسبب وفاة ملايين الأشخاص وهذا كان أمر كارثي، لذلك اجتمع مجلس الأمن وصاغ بنود الاتفاقية من أجل الحفاظ على الحياة والحرية وحماية المدنيين والأسرى واللاجئين والمعتقلين، وكل ما هو بنية تحتية للدولة كل هذا بالإضافة إلى عدم الإيذاء النفسي والجسدي.
 
وأشار الباحث القانوني إلى أن اتفاقية جنيف تم تعديلها 4 مرات، وكان آخر تعديل لها عام 1977 وهي اتفاقية دولية يشترك بها 160 دولة حتى الآن، وذلك وفقاً لآخر تحديث لها عام 2005، مؤكدا أن معظم  الدول التي صدقت عليها وافقوا على كل نص يخص حماية المدنيين والأسرى وعدم التعذيب، والحفاظ على الحياة والحرية وعدم تخريب الممتلكات الأساسية، والحفاظ على الدولة وبنيتها التحتية وكل ما يخص كيان الدولة في النزاع الحربي.

ونوه إلى أن الاتفاقية نصت على حظر  الإبادات الجماعية وعدم استخدام الأسلحة الكيمائية واعتبرته جريمة.

 هل اتفاقية جنيف صورية أم يتم تطبيقها

وبسؤاله عن ما إذا كانت اتفاقية جنيف صورية أم لا قال إن:اتفاقية جنيف من المفترض أنها ملزمة لكل الأطراف التي صدقت عليها.
ولكنها تطبق على الدول الصغيرة التي ليس لها تحالفات مع قوة عظمى إنما الدول التي لها تحالفات نادرا ما يطبق عليها عقوبة في حالة اختراق بند من بنود اتفاقية جنيف.

تم نسخ الرابط