الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قرار نهائي من «بوتين» بشأن المشاركة في قمة بريكس

بالمصري

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرر المشاركة في قمة بريكس عبر الفيديو، وستكون مشاركة كاملة، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيحضر الاجتماع نفسه، وفق ما أعلنته وكالة «سبوتنيك».

مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية

جاء ذلك بعد عدة محادثات بين جنوب إفريقيا وروسيا، لتفادي مأزق حضور الرئيس الروسي قمة بريكس في جنوب إفريقيا، بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضده، وباعتبار أن جنوب إفريقيا إحدى الدول الأعضاء بالمحكمة فأصبحت ملزمة باعتقال الرئيس الروسي فور وصوله، الأمر الذي قد يؤدي إلى توترات كبيرة قد تصل لإعلان الحرب بين البلدين.

قمة بريكس

و أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا، أمس الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يشارك في قمة "بريكس" المقرر عقدها في جنوب أفريقيا، مبينةً أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سيترأس وفد روسيا نيابة عن الرئيس الروسي.

وستعقد القمة في جوهانسبرغ، يومي 22 و24 أغسطس، وسيحضر الحدث قادة الصين والبرازيل والهند.

ومجموعة "بريكس" هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية، وتحول اسمها من "بريك" إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها، وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار.

تم نسخ الرابط