الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

موسكو تحذر العالم: نعتبر أي سفنية متجهة لأوكرانيا «عسكرية» والدولة التي تحمل علمها طرفا في الصراع

بالمصري

وجهت موسكو تحذيراً عالمياً، باعتبار أي سفينة تتجه نحو أوكرانيا ابتداءً من اليوم «سفينة عسكرية»، وأي دولة تحمل السفينة علمها «دولة مشاركة» في الحرب وطرفا في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

إعلان بعض مناطق البحر الأسود مناطق خطرة

وأكدت روسيا أمس، أنها ستتعامل اعتباراً من اليوم مع السفن المتجهة إلى أوكرانيا في البحر الأسود بوصفها ناقلات «عسكرية»، مع اعتبار الدول التي ترفع هذه السفن أعلامها أطرافاً في الصراع، معلنة بعض مناطق البحر الأسود «مناطق خطرة»، وجاء هذا القرار بعد انسحابها رسميًا من اتفاقية تصدير الحبوب مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «كل السفن المبحرة في مياه البحر الأسود في اتجاه الموانئ الأوكرانية ستعتبر سفناً تنقل شحنات عسكرية محتملة».

في ذات السياق، شنت القوات الروسية عدة ضربات ليلاً على منشآت عسكرية قرب ميناء أوديسا في أوكرانيا، لكن كييف اتهمت موسكو باستهداف مواقع تستخدم لتصدير الحبوب.

وقال الجيش الروسي في بيان «خلال الليل نفذت القوات المسلحة الروسية مجموعة ضربات بأسلحة جوية بعيدة المدى موجهة بدقة ضد منشآت صناعية عسكرية وبنى تحتية للوقود ومخازن ذخيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية قرب مدينة أوديسا».

زيلينكسي  يتهم روسيا باستهداف مواقع تصدير الحبوب

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا «بالاستهداف المتعمد» في ضرباتها لمواقع تستخدم لتصدير الحبوب الأوكرانية. وقال على «تلغرام» إن «الروس استهدفوا بشكل متعمد البنى التحتية للاتفاق حول الحبوب».

وأعلن وزير الزراعة الأوكراني أن 60 ألف طن من الحبوب المخصصة للتصدير قد أتلفت جراء الضربات الروسية.

تم نسخ الرابط