الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. آخر موعد لتنازل المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

يحل اليوم الأربعاء، أخر يوم في المدة القانونية التي تم تحديدها لتقديم التنازل من المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024 عن ترشحهم في السباق الانتخابي، وفقا للجدول الزمني التي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

انتهاء مدة تنازل المرشحين عن ترشحهم في السباق الانتخابي

وبعد الانتهاء من الفترة المحددة لتقديم التنازل من قبل المرشحين في الانتخابات الرئاسية عن ترشحهم فيها، تنشر التنازلات في الجريدة الرسمية بعد يومين من تاريخ التنازل، وتنتهي فترة التنازلات اليوم الأربعاء.

الحساب المصرفي للمرشحين

وتسلم وكلاء المرشحون خطابات من الهيئة الوطنية للانتخابات باسم المرشحين لفتح حساب مصرفي، والذي يخصص لنفقات الدعاية الانتخابية للمرشح، في البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، وسيتم متابعة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها باسم المرشح في ذلك الحساب المصرفي، أو الأموال التي يتلقاها من المتبرعين للحملة وأوجه إنفاقها، حيث لا تتجاوز 20 مليون جنيه، وفي حالة إعادة الانتخابات 5 مليون جنيه.

قانون تلقي التبرعات للحملات الانتخابية

ينص قانون التبرع للحملات الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024، أنه إذا تلقى المرشح تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص المصريين لا يتجاوز مقدار التبرع عن 2٪ من المبلغ المقرر إنفاقه على الحملة الانتخابية.

محظورات يجب تجنبها أثناء الدعاية الانتخابية

1-انتهاك حرمة الحياة الخاصة لأحد المرشحين.

2-تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام شعارات دينية أو شعارات تدعو إلى التمييز بين المواطنين.

3-استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4-تقديم الهدايا أو التبرعات أو المساعدات النقدية أو العينية أو غيرها من المزايا أو الوعد بتقديمها بشكل مباشر أو غير مباشر.

5-استعمال المباني والمرافق ووسائل النقل التابعة للدولة أو مؤسسات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لأغراض الدعاية الانتخابية.

6- استخدام المصالح الحكومية والمؤسسات العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وكذلك مقار الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، لأغراض الدعاية الانتخابية.

7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لأغراض الدعائية الانتخابية.

8- الكتابة على جدران المباني الحكومية والخاصة.

تم نسخ الرابط