الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة جديدة: انخفاض وفيات السكتة القلبية لدى الرياضيين الجامعيين

رسم قلب
رسم قلب

توصلت دراسة جديدة إلى أن الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية بين الرياضيين الجامعيين، انخفضت بشكل مطرد على مدى العشرين عامًا الماضية وذلك وفقا NBC News.

عدد المتوفين بالسكتة القلبية من الرياضيين 

إذ كشف تحليل بيانات أكثر من مليوني رياضي من الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات أن 143 منهم توفوا بعد السكتة القلبية التي حدثت أثناء ممارستهم رياضتهم.

وكما كشف عن أن هناك تباينًا كبيرًا في خطر الوفاة بعد توقف القلب المفاجئ اعتمادًا على عرق اللاعب والرياضة التي يمارسها وذلك وفقا للبحث الذي قدم يوم الاثنين في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية.
 

سبب انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن السكتة القلبية 

وقالت الدكتورة كيمبرلي هارمون المؤلفة المشاركة في الدراسة والأستاذة في أقسام طب الأسرة وجراحة العظام والطب الرياضي بجامعة واشنطن في سياتل:  لا نعرف سبب انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية مشيرة إلى أنه يمكن الافتراض أن السبب في ذلك هو وجود خطط عمل أفضل للطوارئ عند حدوث سكتة قلبية عدد أكبر من الأشخاص الذين يعرفون الإنعاش القلبي الرئوي وإمكانية الوصول بسهولة إلى جهاز إزالة الرجفان عندما يفقد شخص ما وعيه فجأة يجب أن تفكر في السكتة القلبية حتى تظهر الأدلة خلاف ذلك.
 

وأشارت إلى أنه يمكن أن يكون سبب الانخفاض أيضًا هو إجراء المزيد من الفحوصات حيث تطلب الكليات بشكل متزايد من الرياضيين السماح لهم باللعب باختبار يتضمن مخطط كهربية القلب (EKG أو ECG).

وفي ذات السياق وجدت الدراسة أن السكتة القلبية لدى الرياضيين الجامعيين نادرة نسبيًا: ففي أي عام يموت واحد من كل 63000 رياضي جامعي بسبب السكتة القلبية إذ أظهرت بيانات هارمون أنه في أي عام، كان هناك ثمانية حالات وفاة مفاجئة بسبب القلب لدى الرياضيين في الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات.

ومع ذلك عندما بحث الباحثون في البيانات حسب الجنس والعرق والرياضة وجدوا أن هناك بعض الاختلافات المذهلة للغاية وكان لاعبو كرة السلة أكثر عرضة للخطر بنسبة 1 من كل 8188 في أي سنة معينة.
 

 

 

تم نسخ الرابط