الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد اقتحامها مستشفى الشفاء.. إدانات عربية ودولية واسعة لإسرائيل

التعليقات حول هجوم
التعليقات حول هجوم اسرائيل على مستشفى الشفاء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، اليوم الأربعاء، حيث قاموا بتفتيش المبنى، بعد أن زعمت إسرائيل أن مقاتلي حماس يقيمون مقرهم في أنفاق أسفل المستشفى، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية. 

وتوالت ردود الفعل العربية والدولية على القتال الذي دار داخل مستشفى الشفاء ومستشفيات غزة الأخرى: 

تعليق منظمة الصحة العالمية (WHO)

كتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" على منصة التواصل الاجتماعي X، المعروف سابقا باسم تويتر، أن التقارير عن التوغل العسكري في مستشفى الشفاء تثير قلقا عميقا.

هجمات اسرائيل على مستشفى الشفاء

كما أضاف "تيدروس أدهانوم غيبريسوس": "لم نستطع التواصل مع العاملين الصحيين داخل مستشفى الشفاء مرة أخرى من بعد الهجوم. إننا قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم."  

رئيس مساعدات الأمم المتحدة

وكتب مارتن غريفيث، مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، على موقع X: "حماية الأطفال حديثي الولادة والمرضى والعاملين الطبيين وجميع المدنيين يجب أن تغلب على جميع المخاوف الأخرى"، مضيفا أنه شعر بالفزع من التقارير عن الغارات، وأكد على أن المستشفيات ليست ساحات قتال. 

طبيب في مستشفى الشفاء

وقال الطبيب أحمد المخللاتي لرويترز عبر الهاتف: "قصف، وإطلاق نار حول المستشفى وداخله، إنه أمر مروع حقا أن تشعر أنه قريب جدا من المستشفى. لقد أدركنا أن الدبابات تتحرك حول مستشفى الشفاء." 

هجمات اسرائيل على مستشفى الشفاء

وقد قال أحمد المخللاتي: "لقد أوقفوا سياراتهم أمام قسم الطوارئ بالمستشفى. وتم استخدام جميع أنواع الأسلحة حول المستشفى، كما تجنب الموظفون التواجد بالقرب من النوافذ."

وقال إنه شعر بالارتياح عندما دخلت القوات المجمع أخيرا، على الرغم من المخاوف بين الموظفين، حيث كان الخوف من التعرض للقصف من الخارج هائلا. 

الولايات المتحدة

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "إننا لا نؤيد ضرب مستشفى  الشفاء من الجو، وكما أننا لا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في المستشفى التي يوجد بها الأبرياء والأشخاص العاجزون، بالإضافة إلى المرضى الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها، يجب علينا حماية المستشفى والمرضى." 

هجمات اسرائيل على مستشفى الشفاء

مصر: 

وقال وزير الصحة خالد عبد الغفار لمحطة تلفزيون إكسترا نيوز المحلية إن مصر مستعدة للمساعدة في الحاضنات اللازمة للأطفال حديثي الولادة.

وأضاف خالد عبد الغفار: "إن هناك 35 حالة لأطفال بحاجة إلى حاضنات، ونحن جاهزون بـ 35 سيارة إسعاف مجهزة بحاضنات ميدانية ومتنقلة."

وأضاف وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار: "إننا جاهزون على الحدود، عند معبر رفح، ونأمل أن تصل إلينا هذه الحالات للتعامل معها." 

اسرائيل

وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي في بيان إنه بناء على معلومات استخباراتية، فإن قوات الدفاع الاسرائيلية تنفذ عملية محددة ومستهدفة ضد حماس في مستشفى الشفاء، ولم يكن القصد إيذاء المدنيين.

هجمات اسرائيل على مستشفى الشفاء

وقال مسؤول كبير في جيش الاحتلال الاسرائيلي إن القوات الاسرائيلية عثرت على أسلحة وبنية تحتية ارهابية في مستشفى الشفاء، في حين قال متحدث عسكري آخر إن هناك أدلة ملموسة على أن مقاومي حماس استخدموا مستشفى الشفاء كمقر لهم.

وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي إنه لم يكن هناك قتال داخل مجمع المستشفى بعد وصول القوات أثناء الليل، وكان الطاقم الطبي والمرضى في منطقة مختلفة من الموقع.  

حماس

هجمات اسرائيل على مستشفى الشفاء

وقالت حماس إن تبني البيت الأبيض والبنتاغون للرواية الاسرائيلية الكاذبة بأن المقاومة تستخدم مجمع الشفاء الطبي لأغراض عسكرية، كان بمثابة ضوء أخضر للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين. 

تم نسخ الرابط