الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوصى بها النبي.. كلمات تجعلك من أهل الجنة

كلمات أوصى بها النبي
كلمات أوصى بها النبي

كلمات تجعلك من أهل الجنة.. حث النبي - صلى الله عليه وسلم- على ترديد بعض الأذكار التي تغفر الذنوب كما أوصى بعدة كلمات تجعلك من أهل الجنة، وهنا في السطور الأتية يستعرض موقع بالمصري كافة الكلمات التي أوصى بها النبي لخول الجنة.

كلمات تجعلك من أهل الجنة

ما روى ابن أبي شيبة رحمه الله في "مصنفه" (29256) بسند صحيح عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: "مَنْ قَالَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ، وَإِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ: 

-اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا عَدَدَ الشَّفْعِ، وَالْوِتْرِ.

-كَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الطَّيِّبَاتِ الْمُبَارَكَاتِ ، ثَلَاثًا.

-لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِثْلُ ذَلِكَ ، كُنَّ لَهُ فِي قَبْرِهِ نُورًا ، وَعَلَى الْجِسْرِ نُورًا، وَعَلَى الصِّرَاطِ نُورًا ، حَتَّى يُدْخِلْنَهُ الْجَنَّةَ ، أَوْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ).

كلمات لـ أهل الجنة

وقوله في هذا الحديث : (في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ .. وَإِذَا أَوَيْتَ إِلَى مَضْجَعِكَ) كقوله في حديث ابن عمر : " مَنْ قَالَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَإِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ "، والمقصود في كليهما : الصلاة المكتوبة، وقوله : " وَإِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ " فهذا من أذكار النوم.

كلمات أوصى بها النبي

-المقصود بالشفع والوتر: الخلق كلهم ، فمنهم شفع ومنهم وتر "وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ يعني الخلق والخالق. فالشفع بمعنى جميع الخلق، للازدواج فيه كما في قوله تعالى: (وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [الذاريات: 49].

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/14311

 

تم نسخ الرابط