الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

افضل الصلاة على النبي يوم الجمعة .. تفاصيل كاملة وشرح مفصل

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي يوم الجمعة لها فضل عظيم، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا فيه من الصلاة علي، فإن صلاتكم معروضة علي".

وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".

وبناء على هذين الحديثين، يتبين أن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه لها فضل عظيم، حيث أنها تعرض عليه في هذا اليوم، وهو يوم عظيم القدر عند الله تعالى.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. أجور لا حصر لها - الأسبوع

أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة

أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة هي الصيغة الإبراهيمية، وهي التي وردت في التشهد في الصلاة، وهي:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

وهذه الصيغة هي أفضل صيغة للصلاة على النبي، لأنها تشمل جميع معاني الصلاة على النبي، وهي الصلاة عليه وعلى آله، والثناء عليه، والدعاء له بالبركة والرفعة.

ولكن يجوز للمسلم أن يصلي على النبي بأي صيغة شاء، طالما كانت خالصة لله تعالى، وتضمنت الثناء على النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة

يمكن للمسلم أن يصلي على النبي يوم الجمعة في أي وقت من اليوم، ولكن الأفضل أن يصلي عليه في وقت الاستجابة، وهو ما بين الأذان والإقامة.

وهناك طريقة أخرى للصلاة على النبي يوم الجمعة، وهي أن يقرأ المسلم حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق، الذي يقول فيه: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".

ثم يقرأ المسلم هذا الحديث مرة أخرى، ويضيف إليه الصلاة على النبي، فيقول: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".

ثم يقرأ الحديث مرة ثالثة، ويضيف إليه الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".

وهذه الطريقة هي طريقة مباركة، وتدل على محبة المسلم للنبي صلى الله عليه وسلم، وحرصه على الصلاة عليه في أفضل أيام الأسبوع.

 

ما فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة؟ الإفتاء تُجيب | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

أسئلة شائعة

ماذا يحدث عندما نصلي على النبي يوم الجمعة؟

عندما نصلي على النبي يوم الجمعة، فإننا ننال فضلًا عظيمًا، وذلك لأن الصلاة على النبي يوم الجمعة تعرض عليه، كما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا فيه من الصلاة علي، فإن صلاتكم معروضة علي".

وبناء على هذا الحديث، فإن الصلاة على النبي يوم الجمعة لها الفوائد التالية:

  • ترفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي واحدةً صلَّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات".
  • تكفر السيئات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي مائة مرة في يوم غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر".
  • تقضي الحوائج: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي ألف مرة يوم الجمعة قضى الله له ألف حاجة، منها سبعمائة حاجة في الدنيا وثلاثمائة في الآخرة".

ما فائدة الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة؟

إن الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة لها فضل عظيم، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صلى علي ألف مرة يوم الجمعة قضى الله له ألف حاجة، منها سبعمائة حاجة في الدنيا وثلاثمائة في الآخرة".

وهذه الألف حاجة قد تكون حوائج دينية أو دنيوية، وقد تكون حوائج كبيرة أو صغيرة، ولكن الله تعالى ييسرها للمسلم إذا أكثر من الصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم.

هل كل صيغ الصلاة عَلَى النبي تقضي الحوائج؟

ليس كل صيغ الصلاة على النبي تقضي الحوائج، ولكن أفضل صيغ الصلاة على النبي هي التي تتضمن الثناء عليه، والدعاء له بالبركة والرفعة، والصلاة عليه وعلى آله.

ومن أفضل صيغ الصلاة على النبي هي:

  • الصيغة الإبراهيمية: وهي التي وردت في التشهد في الصلاة، وهي:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

  • صيغة التورية: وهي:

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

  • صيغة التعظيم: وهي:

اللهم صل على محمد سيد المرسلين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، وحبيب رب العالمين، وشفيع المذنبين، ورسول رب العالمين.

هل نكثر من الصلاة على النبي يوم الجمعة؟

نعم، يجب علينا أن نكثر من الصلاة على النبي يوم الجمعة، وذلك لأن الصلاة على النبي من أحب الأعمال إلى الله تعالى، كما أنها من أقرب القربات إلى الله تعالى.

وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي".

ولذلك، فإننا يجب أن نحرص على الصلاة على النبي يوم الجمعة في كل وقت، وخاصة في وقت الاستجابة، وهو ما بين الأذان والإقامة.

صور مجانية رمضان كريم عيد مبارك مصباح أنيق ملكي الطراز القديم مع مسجد

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط