الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من الأحاديث الصحيحة.. موعد الاستجابة يوم الجمعة

دعاء
دعاء

هناك عدة أحاديث تشير إلى وجود ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، حيث يسعى الجميع لاغتنامها لما بها من خيرات.

 

ويستعرض موقع بالمصري هذه الأحاديث بشكل تفصيلي: 

 

موعد الاستجابة يوم الجمعة

 

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة تعشرون ساعة، لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه". (رواه مسلم).

 

2. عن أبي لبابة الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة فيه ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه". (رواه البخاري).

 

موعد الاستجابة

 

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة فيه ساعة لا يوجد مسلم مسلمة فيها يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه". (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).

 

تلك بعض الأحاديث التي تشير إلى وجود ساعة الاستجابة في يوم الجمعة. وعلى الرغم من أنه لا يوجد اتفاق بين العلماء حول الوقت المحدد لتلك الساعة، فإن البعض يعتقد أنها تكون بين أذان الجمعة وإقامة الصلاة، وآخرون يرون أنها تكون بعد صلاة الجمعة حتى غروب الشمس.

 

صلاة الجمعة

 

فمهما كان التوقيت المحدد لساعة الاستجابة في يوم الجمعة، فإن الأمر المهم هو أننا نستغل هذا اليوم المبارك لتعظيم العبادة والدعاء إلى الله، ونطلب منه مغفرة الذنوب وتوبة صادقة. فالدعاء هو وسيلتنا للتواصل مع الله، والاستجابة منه هي رحمته وكرمه لعباده.

 

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/12433

 

تم نسخ الرابط