الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد انتشار أدوية الإيدز المزيفة..السلطات الكينية تدق ناقوس الخطر

مرضى فيروس نقص المناعة
مرضى فيروس نقص المناعة البشرية

أصدرت السلطات الكينية، اليوم الأربعاء، تحذيرا بشأن بيع أدوية مزيفة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في البلاد، ونوهت عن عدم ضمان سلامتها وجودتها وفعاليتها وذلك وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وقال مجلس الصيدلة والسموم إن الأدوية كانت على دفعتين تحمل علامة تروفادا وهو دواء شائع الاستخدام للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم.

إجراءات صارمة من السلطات الكينية لمنع تداول دواء تروفادا

وقال مجلس الإدارة على موقع X -تويتر سابقًا- إنه سيتخذ إجراءات قانونية وتنظيمية صارمة ضد أي شخص يتاجر أو يوزع أو يبيع  الدفعات.

وتخشى الشرطة الكينية أن تكون آلاف المنتجات المقلدة من تروفادا متداولة بالفعل في السوق. 

ويعاني حوالي 1.4 مليون شخص من فيروس نقص المناعة البشرية في كينيا وفقًا لبيانات برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في عام 2022. ومن بين هؤلاء، يتعاطى 1.2 مليون شخص أدوية العلاج المضادة للفيروسات القهقرية.

مخاوف في الولايات المتحدة من تداول أدوية الإيدز المغشوشة

ويتم تصنيع عقار Truvada من قبل شركة Gilead Sciences Inc ومقرها الولايات المتحدة والتي حذرت في يناير من أن النسخ المزيفة من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية التي تنتجها بملايين الدولارات يتم بيعها في الولايات المتحدة مما يشكل مخاطر على المرضى.

لكن اكتشافها في كينيا المركز التجاري لشرق أفريقيا يظهر المهمة الشاقة المتمثلة في معالجة الأدوية المغشوشة.

يستخدم تروفادا في علاج فيروس نقص المناعة البشرية وكعلاج وقائي قبل التعرض للأشخاص المعرضين لخطر كبير، بما في ذلك أولئك الذين لديهم شركاء جنسيين متعددين وأولئك الذين يتشاركون الإبر أثناء حقن المخدرات.

ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس الإيدز

الجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر أثار المجلس الوطني لمكافحة الأمراض الوبائية في كينيا وهو هيئة حكومية مكلفة بتنسيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز ناقوس الخطر من أن معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا قد ارتفعت بنسبة 61٪ بين عامي 2021 و 2022.

وفي مختلف أنحاء أفريقيا أعرب العاملون في مجال الصحة عن قلقهم بشأن الرضا عن النفس مع تحسن علاج الإيدز.
 

إقرأ أيضا: هيئة الدواء تحذر من أدوية مغشوشة في الأسواق 

تم نسخ الرابط