الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تسبب شلل المعدة وسرطان الأمعاء.. دراسة تحذر من أدوية التخسيس

ادوية تخسيس
ادوية تخسيس

أثبتت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون  ادوية التخسيس وحقن فقدان الوزن الشائعة مثل Wegovy وOzempic وSaxenda قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي، مثل شلل المعدة والتهاب البنكرياس وانسداد الأمعاء، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أنواعًا أخرى من الأدوية.

خطورة أدوية التخسيس

كما وجدت الدراسة التي تم إجرائها في جامعة كولومبي البريطانية إن مخاطر حدوث هذه الأحداث للمرضى الأفراد تبدو نادرة،  على سبيل المثال تم تشخيص إصابة حوالي 1٪ من الأشخاص الذين تناولوا Ozempic بشلل في المعدة.

ولكن الطلب على هذه الأدوية تزايد بشدة، حيث يأخذها الآن عشرات الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم، حيث يقول الباحثون إن المخاطر النادرة مثل هذه قد تصل إلى مئات الآلاف من الحالات.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور ماهيار اتمينان عالم الأوبئة في جامعة كولومبيا البريطانية: “عندما يكون لديك ملايين الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية كما تعلمون لا يزال هناك خطر بنسبة 1٪ يترجم إلى العديد من الأشخاص الذين قد يتعرضون لهذه الأحداث”.
 

الجدير بالذكر أن المعلومات الوصفية ل Wegovy وSaxenda تحذر من مجموعة آثار جانبية خطيرة مثل  التهاب البنكرياس ومشاكل المرارة وانسداد الأمعاء ومشاكل الكلى، وردود الفعل التحسسية الخطيرة وزيادة معدل ضربات القلب والأفكار الانتحارية، والتغيرات في الرؤية أو الأشخاص الذين أيضًا مصاب بالسكري. 

وتشير المعلومات الوصفية إلى أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان والقيء والإمساك، كما أنهم يحذرون بشدة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أنواع معينة من سرطانات الغدة الدرقية الوراثية من تناول تلك الأدوية.

تم نسخ الرابط