الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في اليوم الأول للهدنة.. حماس تفرج عن 24 رهينة من غزة

حماس تفرج عن 24 رهينة
حماس تفرج عن 24 رهينة

أطلقت حركة المقاومة الفلسطينية حماس سراح 24 رهينة من قطاع غزة، اليوم الجمعة، خلال اليوم الأول من الهدنة الأولى للحرب، ومن بينهم نساء وأطفال إسرائيليون وعمال مزارع تايلانديون، بعد أن هدأت أصوات إطلاق النار في أنحاء قطاع غزة للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع. 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه تم نقل الرهائن إلى خارج غزة، وتسليمهم إلى السلطات المصرية عند معبر رفح الحدودي، وبرفقتهم ثمانية موظفين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قافلة من أربع سيارات. 

حماس تفرج عن 24 رهينة

وقالت قطر، التي قامت بدور الوسيط في اتفاق الهدنة، إنه تم إطلاق سراح 13 إسرائيليا، بعضهم يحمل جنسية مزدوجة، بالإضافة إلى 10 تايلانديين وفلبينيا، كما تم إطلاق سراح تسعة وثلاثين معتقلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "لقد انتهينا للتو من عودة الدفعة الأولى من الرهائن لدينا. الأطفال وأمهاتهم ونساء أخريات. كل واحد منهم يمثل عالما في حد ذاته، لكنني أؤكد لكم ولعائلاتكم ولكم أيها المواطنون الإسرائيليون: نحن ملتزمون بإعادة جميع الرهائن." 

حماس تفرج عن 24 رهينة

الافراج عن اسماء الرهائن 

وتم الافراج عن أسماء الرهائن الإسرائيليين بعد إطلاق سراحهم، وكان من بينهم أربعة أطفال برفقة أربعة من أفراد الأسرة، وخمس سيدات مسنات أخريات. 

وقال الجيش الإسرائيلي إن الرهائن المفرج عنهم خضعوا لتقييم طبي أولي داخل الأراضي التي تخضع تحت الاحتلال الإسرائيلي قبل نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية للم شملهم مع عائلاتهم. 

حماس تفرج عن 24 رهينة

وبموجب شروط الهدنة التي تستمر أربعة أيام بين إسرائيل وحماس، سيتم إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا رهينة على مدى أربعة أيام، مقابل إطلاق سراح 150 امرأة وطفلا فلسطينيا من بين آلاف المعتقلين في السجون الإسرائيلية

وتقول إسرائيل إن الهدنة يمكن تمديدها إذا تم إطلاق سراح المزيد من الرهائن بمعدل 10 يوميا. 

حماس تفرج عن 24 رهينة

مبادلة الرهائن 

وتمت مبادلة المفرج عنهم يوم الجمعة بـ 24 أسيرة فلسطينية و15 مراهقا، وقال شهود عيان إنه في ثلاث حالات على الأقل، قبل إطلاق سراح السجناء، داهمت الشرطة الإسرائيلية منازل عائلاتهم في القدس.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن إطلاق سراح العمال التايلانديين، وجميعهم رجال، لا علاقة له بمحادثات الهدنة ويتبع مسارا منفصلا بوساطة مصر وقطر. 

 كان العمال الزراعيون التايلانديون والفلبينيون الذين يعملون في جنوب الأراضي المحتلة من بين حوالي 240 رهينة تم جرهم إلى غزة على يد حركة المقاومة الفلسطينية حماس في عميلة طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر. 

وقالت رئيسة الوزراء التايلاندية سريثا تافيسين في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه تم إطلاق سراح 12 عامل تايلاندي، أي أكثر باثنين من الرقم الذي قدمه القطريون، ولم يتم ذكر سبب لهذا التناقض.  

حماس تفرج عن 24 رهينة

توقف القتال 

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، توقف القتال بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حماس للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي تفجيرات كبيرة أو ضربات مدفعية أو هجمات صاروخية، على الرغم من أن حماس وإسرائيل اتهمتا بعضهما البعض بإطلاق نار متقطع وانتهاكات أخرى، وقال كلاهما إن الحرب ستستأنف بأقصى سرعة بمجرد انتهاء الهدنة.

وفي منطقة القتال بشمال غزة، والتي يمكن النظر إليها عبر السياج في جنوب الأراضي المحتلة، لم تكن هناك أي علامة على وجود طائرات حربية تحلق في السماء منذ أسابيع، أو انفجارات على الأرض، أو نفث صواريخ حماس، ولم يظهر سوى عمود واحد من الدخان في وقت مبكر من بعد الظهر. 

حماس تفرج عن 24 رهينة

هدنة مؤقتة

وأكدت حماس أن جميع الأعمال العدائية التي تقوم بها قواتها ستتوقف، ولكن أبو عبيدة، المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس، قال في رسالة بالفيديو إن هذه هدنة مؤقتة، كما دعا أيضا إلى تصعيد المواجهة على جميع جبهات المقاومة، بما في ذلك الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على نحو مماثل: "ستكون هذه فترة توقف قصيرة، وفي نهايتها ستستمر الحرب والقتال بقوة كبيرة وسوف يولد ذلك ضغوطا من أجل عودة المزيد من الرهائن." 

تم نسخ الرابط