الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تسقط طائرات بدون طيار أطلقت من أوكرانيا باتجاه موسكو

روسيا تسقط العديد
روسيا تسقط العديد من الطائرات بدون طيار الأوكرانية

قالت السلطات في روسيا، اليوم الأحد إن أوكرانيا حاولت خلال الليل مهاجمة العاصمة موسكو بعشرات الطائرات بدون طيار، بعد يوم واحد فقط من إعلان مسؤولين أوكرانيين أن روسيا شنت أعنف هجوم بطائرات بدون طيار على كييف منذ بداية حربها واسعة النطاق في عام 2022. 

وأفادت وزارة الدفاع الروسية وعمدة موسكو سيرجي سوبيانين، في سلسلة من التغريدات على "تيليجرام"، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ما لا يقل عن 24 طائرة بدون طيار فوق منطقة موسكو، التي تحيط بالعاصمة ولكنها لا تشملها، وأربع مقاطعات أخرى في الجنوب والغرب، ولم يذكر أي منهما وقوع إصابات.

روسيا تسقط طائرات بدون طيار أوكرانية

وكتب أندريه فوروبييف، حاكم منطقة موسكو، على تيليجرام، أن غارات الطائرات بدون طيار ألحقت أضرارا بثلاثة مبان غير محددة هناك، مضيفا أنه لم يصب أحد بأذى.  

وتحطمت طائرة بدون طيار في مبنى سكني مكون من 12 طابقا في مدينة تولا بغرب روسيا، على بعد حوالي 180 كيلومترا "حوالي 113 ميلا" جنوب موسكو، مما أدى إلى إصابة أحد السكان بجروح طفيفة وتسبب في أضرار محدودة، حسبما كتب الحاكم المحلي أليكسي ديومين على برقية صباح الأحد. 

إغلاق المطارات بسبب الحادث

كما تم إغلاق مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في موسكو لفترة وجيزة بسبب هجوم الطائرات بدون طيار، وفقا لوكالة الأنباء الروسية تاس التي تديرها الدولة. 

ووفقًا لبيانات من بوابات تتبع الرحلات الدولية، فإن كلتا الطائرتين استأنفتا العمل الطبيعي بحلول الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.   

روسيا تسقط طائرات بدون طيار أوكرانية

وتوقعت قنوات تيليجرام الروسية بأن القوات الأوكرانية نشرت نوعا لم يسبق له مثيل من الطائرات بدون طيار في الضربة المزعومة، مشيرة إلى بعض أوجه التشابه مع الأسلحة الإيرانية الصنع التي تستخدمها عاصمة روسيا "موسكو" بشكل روتيني في هجماتها على أوكرانيا. 

التعرض للهجمات الجوية بانتظام

وتتعرض العاصمة الروسية موسكو لهجمات بطائرات بدون طيار بانتظام منذ مايو، ويلقي المسؤولون الروس اللوم على أوكرانيا. 

وعلق محللون عسكريون في ذلك الوقت بأن الهجمات المبكرة استخدمت طائرات بدون طيار أوكرانية الصنع، والتي لا يمكنها حمل حمولة ثقيلة مثل طائرات الشاهد الإيرانية الصنع التي تستخدمها روسيا. 

وحتى وقت متأخر من صباح الأحد، لم يعترف المسؤولون الأوكرانيون أو يعلقوا على الضربات، التي جاءت بعد يوم من استهداف روسيا للعاصمة الأوكرانية بأكثر من 60 طائرة بدون طيار من طراز شاهد. 

روسيا تسقط طائرات بدون طيار أوكرانية

إصابة مدنيين في هجوم روسيا

وأصيب ما لا يقل عن خمسة مدنيين في الهجوم الذي استمر لساعات، والذي أدى إلى تضرر العديد من المباني بسبب تساقط الحطام من طائرات بدون طيار، بما في ذلك روضة أطفال، ومن بين الجرحى طفل يبلغ من العمر 11 عاما، بحسب عمدة كييف فيتالي كليتشكو

قالت القوات الجوية الأوكرانية في وقت مبكر من يوم الأحد إنها أسقطت ثماني طائرات من أصل تسع طائرات بدون طيار من طراز شاهد أطلقتها القوات الروسية خلال الليل. 

وفي صباح الأحد أيضا، أفادت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إسقاط صاروخين سوفيتيين الصنع من طراز S-200 أطلقتهما كييف فوق بحر آزوف، الذي يمتد بين شبه جزيرة القرم والساحل الجنوبي الشرقي الذي تحتله روسيا في أوكرانيا.

روسيا تسقط طائرات بدون طيار أوكرانية

و وفقا لمصادر إخبارية محلية، انطلقت صفارات الإنذار في وقت سابق في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والتي تعرضت يوم الجمعة لما وصفه مسؤولون روس بهجوم كبير بطائرات بدون طيار. 

وقد توقفت حركة المرور لفترة وجيزة في روسيا، صباح الأحد، عبر الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترا والذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي. 

تم نسخ الرابط