الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التداول بالعملات حلال ام حرام .. الإجابة الشرعية

التداول بالعملات
التداول بالعملات حلال ام حرام

التداول بالعملات حلال ام حرام موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل

حكم التداول بالعملات في الإسلام

التداول بالعملات هو عملية بيع وشراء العملات الأجنبية بهدف تحقيق الربح من خلال التغيرات في أسعارها. وحكم التداول بالعملات في الإسلام يختلف باختلاف نوع التداول المُتبع.

التداول بالعملات الآجلة

التداول بالعملات الآجلة هو نوع من التداول يُشترى فيه أو يُباع فيه مبلغ من عملة معينة في تاريخ مستقبلي محدد بسعر متفق عليه في الوقت الحالي. وحكم هذا النوع من التداول هو الحرمة، وذلك لأن فيه شبهة الربا، حيث يُشترى المال بالمال، ويُؤجَّل التسليم إلى أجل.

الأوراق النقدية بالدولار، المحفظة على طاولة الجص.

التداول بالعملات الفورية

التداول بالعملات الفورية هو نوع من التداول يُشترى فيه أو يُباع فيه مبلغ من عملة معينة في تاريخ فوري بسعر متفق عليه في الوقت الحالي. وحكم هذا النوع من التداول هو الاختلاف، حيث يرى بعض العلماء أنه حلال إذا تم التداول فيه وفقًا للشروط الشرعية، بينما يرى آخرون أنه حرام.

الشروط الشرعية للتداول بالعملات الفورية

حتى يكون التداول بالعملات الفورية حلالًا، يجب أن تتحقق فيه الشروط التالية:

  • أن يكون التداول في عملات حقيقية، وليس في صناديق استثمار أو أسهم أو غيرها من الأوراق المالية.
  • أن يتم التداول في مجلس واحد، ولا يجوز التوكيل في البيع والشراء.
  • أن يتم التقابض في المجلس، أي أن يتم تسليم العملة المباعة في مقابل تسلم العملة المشتراة في نفس الوقت.
  • أن يكون التداول بهدف التجارة، وليس بهدف المقامرة أو المضاربة.

حكم التداول بالعملات الإسلامية

ظهرت في الآونة الأخيرة بعض المنصات الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين التداول بالعملات وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال استبعاد بعض المنتجات المالية التي تُعتبر محرمة في الإسلام، مثل التداول بالعملات الآجلة أو التداول بالعملات بطرق تُشبه المقامرة.

وحكم التداول بالعملات الإسلامية هو الاختلاف، حيث يرى بعض العلماء أنه حلال إذا تم التداول فيه وفقًا لشروط الشريعة الإسلامية، بينما يرى آخرون أنه حرام، وذلك لأن بعض المنصات الإسلامية لا تلتزم دائمًا بشروط الشريعة الإسلامية.

شاب مبتسم يمد المال باتجاه الأمام وينظر إلى الكاميرا معزولًا على الجدار الأخضر

خاتمة تهمك

في الختام، يمكن القول إن حكم التداول بالعملات في الإسلام يختلف باختلاف نوع التداول المُتبع، وشروطه، والوسيلة المُستخدمة في التداول. ولذلك، يجب على المسلم أن يحرص على الالتزام بالأحكام الشرعية عند التداول بالعملات، حتى لا يعرض نفسه للوقوع في المحرمات.

أسئلة شائعة

  • هل الفوركس الاسلامي حلال؟
  • هل التداول نوع من القمار؟
  • هل التداول حلال ام حرام دار الإفتاء المصرية؟
  • هل تداول الفوركس اليومي حلال؟

هل الفوركس الإسلامي حلال؟

حكم الفوركس الإسلامي هو الاختلاف، حيث يرى بعض العلماء أنه حلال إذا تم التداول فيه وفقًا للشروط الشرعية، بينما يرى آخرون أنه حرام.

وشروط الفوركس الإسلامي هي:

  • أن يكون التداول في عملات حقيقية، وليس في صناديق استثمار أو أسهم أو غيرها من الأوراق المالية.
  • أن يتم التداول في مجلس واحد، ولا يجوز التوكيل في البيع والشراء.
  • أن يتم التقابض في المجلس، أي أن يتم تسليم العملة المباعة في مقابل تسلم العملة المشتراة في نفس الوقت.
  • أن يكون التداول بهدف التجارة، وليس بهدف المقامرة أو المضاربة.

وإذا تحققت هذه الشروط، فإن الفوركس الإسلامي يكون حلالًا، وذلك لأن فيه مخاطرة، ولكنها مخاطرة تجارية مشروعة، وليس فيها شبهة الربا أو المقامرة.

رجل وسيم يقف فوق السبورة مع مفهوم الدولار المرسوم

هل التداول نوع من القمار؟

يرى بعض العلماء أن التداول نوع من القمار، وذلك لأن فيه مخاطرة، ولا يضمن المتداول تحقيق الربح.

ويرى آخرون أن التداول ليس نوعًا من القمار، وذلك لأن المتداول يقوم بتحليل السوق واتخاذ القرارات بناءً على هذا التحليل، وليس بناءً على الحظ.

وحكم الفوركس في الإسلام يختلف باختلاف نوع التداول المتبع، وشروطه، والوسيلة المُستخدمة في التداول. ولذلك، يجب على المسلم أن يحرص على الالتزام بالأحكام الشرعية عند التداول بالعملات، حتى لا يعرض نفسه للوقوع في المحرمات.

هل التداول حلال ام حرام دار الإفتاء المصرية؟

أفتت دار الإفتاء المصرية بتحريم التداول بالعملات، وذلك في فتوى صدرت عام 2020.

وجاء في فتوى دار الإفتاء: "بعد بحث ودراسة مستفيضة لهذا النوع من التعامل ترى دارُ الإفتاء المصرية تحريمَ معاملة الفوركس والمنع من الاشتراك فيها. وقد أفتت بذلك أيضًا بعض المؤسسات الفقهية؛ كمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة. والله سبحانه وتعالى أعلم."

هل تداول الفوركس اليومي حلال؟

تداول الفوركس اليومي هو نوع من التداول يعتمد على فتح وغلَق صفقات على مدار اليوم.

وحكم تداول الفوركس اليومي في الإسلام يختلف باختلاف نوع التداول المتبع، وشروطه، والوسيلة المُستخدمة في التداول.

وإذا تحققت شروط الفوركس الإسلامي، فإن تداول الفوركس اليومي يكون حلالًا، وذلك لأنه في هذه الحالة يكون التداول بهدف التجارة، وليس بهدف المقامرة أو المضاربة.

ولكن، إذا كان تداول الفوركس اليومي يعتمد على الرافعة المالية، أو على العقود الآجلة، أو على أي من المنتجات المالية التي تُعتبر محرمة في الإسلام، فإن حكمه يكون حرامًا.
 

رجل أعمال يحتفظ بالفواتير في السترة

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط