الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جراح فلسطيني بريطاني يكشف جرائم الاحتلال الشنيعة بعد قضائه 43 يوما في غزة

غسان أبو ستة
غسان أبو ستة

بعد مواجهته للعدوان الإسرائيلي الوحشي لمدة 43 يوم في غزة والذي غادرها منذ 10 أيام، قدم الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة شهادته لفظائع الاحتلال في غزة، في مؤتمر صحفي بالمملكة المتحدة، وأكد على أن تدمير القطاع الصحي في غزة كان هدف عسكري رئيسي في هذه الحرب.

مأساة مستشفيات غزة

وأشار أبو ستة إلى اللحظات الصعبة والمروعة التي شهدتها مستشفى المعمداني ومجمع الشفاء، حيث توقفوا عن العمل تماما، وأكد على استخدام الاحتلال الإسرائيلي لقنابل الفسفور الأبيض الحارق، مؤكدا بذلك على جعل غزة غير صالحة للحياة وتدمير النظام الصحي في غزة من الأهداف العسكرية الرئيسية للحرب في غزة.

استهداف المدنيين في غزة

وقال أبو ستة في صدد استهداف المدنيين في غزة في الحرب ضد حماس وإنكار اسرائيل ذلك، "الأرقام تروي قصص مختلفة"، حيث وصل عدد شهداء غزة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر إلى 15 ألف شهيد، منهم 6 آلاف طفل و 4 آلاف امرأة، ومايقرب من 36 ألف مصاب وجريح في غزة.

إصابات غزة

وكشف أبو ستة عن ملاحظته لأن نصف المصابين في مستشفيات غزة أطفال، وتحولت الحالة بعد مرور بعض من الوقت من علاج المصابين نتيجة الانفجارات إلى علاج المصابين بالقذائف العدمية وإصابات القناصة والقنابل الحارقة التي تنفي اسرائيل استخدامها.

هجوم مستشفى المعمداني

وقال أبو ستة، أن هجوم قوات الاحتلال على مستشفى المعمداني كان اختبار لما تخطط له القوات لتنفيذه في باقي القطاع الصحي، حيث استهدفت بعده مستشفيات الأطفال، وبعدها مستشفى العودة والإندونيسي شمال غزة، واعتقلت مدير مجمع الشفاء مع عدد من الأطباء.

نفاد الإمدادات الطبية

وأشار أبو ستة إلى نفاد الإمدادات الطبية في غزة، مما أدى للجوءهم لإجراء العمليات بدون تخدير، وتنظيف الجروح بسائل الغسيل والخل، مع إصابة آخرون بالديدان، ولفت إلى قلة الإمدادات الطبية والغذائية والمياه التي دخلت إلى غزة في أيام الهدنة، فهي لم تكفي للتعامل مع الأزمة الإنسانية هناك.

تم نسخ الرابط