الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إصابة زوجة رئيس المخابرات الأوكرانية بالتسمم بالمعادن الثقيلة

إصابة رئيس المخابرات
إصابة رئيس المخابرات العسكرية في أوكرانيا بالتسمم

قال متحدث باسم المخابرات العسكرية في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إن زوجة رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية أصيبت بالتسمم بالمعادن الثقيلة وتخضع للعلاج في المستشفى.

ماريانا بودانوفا هي زوجة كيريلو بودانوف، الذي يرأس وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية GUR، التي شاركت بشكل بارز في عمليات سرية ضد القوات الروسية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وقال أندريه يوسوف المتحدث باسم حزب GUR لرويترز: "نعم، يمكنني تأكيد المعلومات، لسوء الحظ، إنها صحيحة"، دون أن يوضح متى حدث التسمم، كما أوضح أن العديد من مسؤولي GUR عانوا أيضا من أعراض تسمم أخف. 

تسمم زوجة رئيس المخابرات في أوكرانيا

شهرة العقل المدبر لعمليات الرد على روسيا

وارتفعت شهرة كيريلو بودانوف في أوكرانيا والغرب، حيث يتم تصويره على أنه العقل المدبر من وراء الكواليس للعمليات الرامية إلى الرد على روسيا، كما تم تصويره في وسائل الإعلام الروسية على إنه شخصية مكروهة. 

وكان رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، البالغ من العمر 37 عاما، هدفا لعدة محاولات لاغتياله، بما في ذلك تفجير سيارة مفخخة.

وإذا تأكد أنه متعمد، فإن تسميم زوجته المزعوم سيمثل أخطر استهداف لأحد أفراد عائلة شخصية قيادية أوكرانية رفيعة المستوى خلال الحرب التي استمرت 21 شهرا. 

كما تم الإبلاغ عن حالة التسمم لأول مرة من قبل وسائل الإعلام الأوكرانية

تسمم زوجة رئيس المخابرات في أوكرانيا

إنهاء دورة العلاج 

نقلت إحدى الصحف، عن مصدر مجهول قوله، إن زوجة رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كانت في المستشفى، وكانت تنهي دورة العلاج من آثار التسمم. 

ونقلت صحيفة أخرى، أوكرينسكا برافدا، عن مصدر مجهول قوله إن السم تم تناوله على الأرجح عن طريق الطعام. 

وسبق أن اتهمت موسكو أجهزة المخابرات الأوكرانية بمقتل مدون روسي مؤيد للحرب وصحفي مؤيد للحرب على الأراضي الروسية، ولكن تنفي أوكرانيا تورطها في تلك الوفيات. 

تسمم زوجة رئيس المخابرات في أوكرانيا

وبشكل منفصل، ذكرت وسائل إعلام روسية أن محكمة في موسكو اعتقلت كيريلو بودانوف غيابيا في أبريل بتهم تتعلق بالإرهاب. 

تم نسخ الرابط