الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماهي السيناريوهات المتوقعة لاجتماع أوبك+ غدًا؟

شعار منظمة أوبك
شعار منظمة أوبك

تترقب الاسواق العالمية اجتماع أوبك+ غدا الخميس، لتحديد سياسة إنتاج النفط في العام المقبل 2024.

ووصفت مصادر في  تحالف أوبك + المحادثات الخاصة بالسياسة النفطية بـ الصعبة.

وأشارو إلى أن صعوبة المحادثات تجعل من المحتمل أن يتم تمديد السياسة الحالية، وذلك بدلاً من زيادة خفض الإنتاج،وذلك  بهدف دعم السوق.

وفي هذا الصدد، رسمت شركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز الأمريكية 3 سيناريوهات لاجتماع أوبك+.

سيناريوهات اجتماع أوبك+

 

من المتوقع أن السيناريو الأول يتمثّل في تطبيق تحالف أوبك+ للتخفيضات السابقة وتعميقها، وفي حالة أن بعض المنتجين لا يريدون خفض الإنتاج، فيمكن حل النزاعات عن طريق تعديل خطوط الإنتاج الأساسية.

وفي هذه الحالة ستكون النتيجة خفض إجمالي إضافي، بالرغم أن التخفيضات الفعلية لن تحدث إلا من قبل كبار المنتجين.

 تعديل خطوط الإنتاج

وعلى الجانب الأخرقد لا يؤدي تعديل خطوط الإنتاج الأساسية للتغيير في إنتاج الأعضاء الذين يرفضون خفض الإنتاج، وقد لا يكون لدى السعودية مشكلة في ذلك ما دامت أنها تستطيع الحصول على قرار موحد وإرسال رسالة إيجابية للسوق.

أما السيناريو الثاني، في حالة عدم اتفاق أعضاء أوبك+ على الخفض، فستمدد السعودية وحلفاؤها التخفيضات الطوعية حتى يناير أو الربع الأول من عام 2024، في حين أن هذا يعد القرار الأسهل، وستضطر السعودية لتقاسم قيادة السوق مع المضاربين، وفقًا لـ إنرجي أوتلوك.

أما عن السيناريو الثالث، يتحقق في أن مجموعة أوبك لم تتفق على تخفيضات إضافية.

أسعار النفط

وتعرضت أسعار النفط لضغوط خلال الأسابيع الماضية، مع زيادة الإنتاج من دول منها، فنزويلا والولايات المتحدة، إضافة إلى القلق مع ضعف الطلب، وانخفضت العقود الآجلة لـخام برنت القياسي تسليم شهر يناير أدنى 80 دولاراً للبرميل عند تسوية تعاملات 27 نوفمبر، مقابل 97 دولاراً في سبتمبر الماضي.

كما توقعت وكالة الطاقة الدولية وجود فائض محدود في أسواق النفط خلال العام المقبل، حتى في حال تمديد أوبك بلس لخفض الإنتاج.

تم نسخ الرابط