الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

البنك المركزي الأوروبي يتوقع استمرار ضعف النمو في منطقة اليورو

بالمصري

توقعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي  كريستين لاجارد، أن تظل منطقة اليورو ضعيفة حتى نهاية العام الجاري.

وأوضحت لاجارد، أن ارتفاع أسعارالفائدة وتباطؤ الطلب يعيقان التنمية الاقتصادية، مشددة على موقفها المألوف بشأن السياسة النقدية.

أسعار الفائدة 

 ويتوقع المركزي الأوروبي أن تظل أسعار الفائدة الرئيسية كما هي عند المستوى الحالي لفترة بما يكفي لاستعادة استقرار الأسعار.

وقالت أن المركزي ملتزم بتحقيق مستهدف التضخم البالغ 2%، مشيرة إلى أن معركة البنك للسيطرة على نمو الأسعار لم تنته بعد، ولذلك يتعين الانتباه للقوى المؤثرة على التضخم والتركيز بشدة على استقرار الأسعار.

تأثيرالتوترات على الاقتصاد العالمي

يشار إلى أن التضخم ظل مرتفعًا بشكل أكبر لفترة طويلة بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، بيد أنه تراجع في الآونة الأخيرة مرة أخرى، حيث بلغ 2.9 بالمئة في أكتوبر الماضي.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن التوترات المتصاعدة التي تعمل على تفتيت الاقتصاد العالمي، وهذا له عواقب اقتصادية مباشرة لأنه يعزز عدم اليقين والتقلبات الاقتصادية

رئيسة البنك المركزي الأوروبي  كريستين لاجارد

الاقتصاد العالمي يواجه تحديات كثيرة

وتابعت: بالتوازي مع هذه الاضطرابات الجيوسياسية، تتسارع أزمة المناخ، مما يؤدي إلى كوارث طبيعية، والتي تحدث صدمات في العرض يتردد صداها في الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات القائمة".

لافته إلى أننا نحتاج لتكثيف الجهود لجعل الاقتصاد أكثر مرونة وقدرة على الصمود، بما في ذلك ضرورة تسريع استقلال أوروبا في مجال الطاقة، لأنه سيقلل من احتمالية تقلبات أسعارها، الأمر الذي يتطلب تعميق أسواق رأس المال.

تم نسخ الرابط