الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليابان أوضاع غزة بقمة المناخ

الرئيس السيسي مع
الرئيس السيسي مع الوزير الياباني

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، فوميو كيشدا، رئيس وزراء اليابان، على هامش مؤتمر تغير المناخ "كوب 28، المنعقد في دبي.

الرئيس السيسي

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد ما تتمتع بها اليابان من مكانة كبيرة عند الدولة المصرية على المستويين الشعبي والرسمي، بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز العلاقات المتبادلة، والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين في شتى المجالات، فضلًا على الطاقة والنقل والصناعة والسياحة والتعليم والثقافة.

مؤتمر كوب 28 

الرئيس السيسي اليوم

من جانبه، أشار كيشيدا إلى التطورات الإيجابية التي تتمتع بها العلاقات المشتركة في كافة المجالات، معربًا عن تقديره بالإنجازات التي حققتها الدولة المصرية على الصعيد التنموي، لا سيما إنشاء مشروعات كبرى عديدة، ما ساهم في مضاعفة نشاط الشركات اليابانية في مصر، مؤكدًا أن مصر تحظى بأهمية خاصة عند اليابان، خاصة في صعيدي التشاور السياسي، والتعاون الثنائي، فضلًا على دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط.

قضية تغير المناخ

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد إجراء المباحثات بخصوص قضية تغير المناخ، ومجموعة من الملفات الإقليمية المشتركة، وفي مقدمتها المستجدات الطارئة في قطاع غزة.

الرئيس السيسي اليوم 

أخبار غزة اليوم

وأعرب الطرفان عن أسفهما الشديد لاستئناف القتال في قطاع غزة، وسقوط العديد من المدنيين، مدينين أي محاولة لاستهداف المدنيين، وفي هذا الصدد، تطرق الرئيس السيسي إلى جهود الدولة المصرية لتهدئة الأوضاع في غزة، فضلًا على تمديد الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار.

مساعدات غزة

واتفق الجانبان على ضرورة توصيل المساعدات الإنسانية والإغاثات العاجلة إلى قطاع غزة، وتوفير الحماية الدائمة للمدنيين، معربين عن رفضهم القاطع لعملية التهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم، مشددين على ضرورة التوصل إلى حل شامل وعادل ومستدام لتسوية القضية الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

تم نسخ الرابط