الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نقيب الصحفيين يطالب بتحقيق دولي في جريمة اغتيال المراسل الروسي

صورة تخليدا لذكرى
صورة تخليدا لذكرى المراسل العسكري المتوفى لوكالة "سبوتنيك"رو

أدان نقيب الصحفيين المصري، خالد البلشي، اغتيال المراسل الصحفي الروسي لوكالة «سبوتنيك»، روستيسلاف جورافليوف، في قصف للقوات الأوكرانية بذخائر عنقودية وجهت إلى تجمع لصحفيين روس في مقاطعة زابوروجيه.

استهداف الصحفيين في مناطق الحروب

وأكد «البلشي» في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، اليوم الأحد، إدانته هو ونقابة الصحفيين المصريين هذا الاستهداف، الذي يمنع الصحفيين من أداء واجبهم في نقل الحقائق للشعوب من أراضي الصراع أو مناطق الحروب.
 

إجراء تحقيق من الأمم المتحدة

وطالب نقيب الصحفيين، الأمم المتحدة بإجراء تحقيق في هذه الجريمة المُدانة في كل القوانين الدولية وغيرها من جرائم استهداف الصحفيين في كل مكان في العالم، مشيرًا إلى قتل 46 صحفي خلال أداء عملهم في المناطق الساخنة من العالم.
 

وشدد على ضرورة إجراء تحقيق شفاف ومحايد في اغتيال مراسل «سبوتنيك»، قائلًا: «لا بد من إعلان نتائج هذا التحقيق للرأي العام، وهو الذي يعمل من أجله روستيسلاف وغيره من ضحايا المعرفة للشعوب».

الاعتداءات المتكررة تحرم الشعوب من معرفة الحقيقة

وأكد نقيب الصحفيين المصري أن الاعتداءات المتكررة دائمًا ما تحرم الشعوب من معرفة الحقيقة، مضيفًا: «خضنا نقاشات طويلة مع منظمات دولية لتوفير الحماية التي يكفلها القانون الدولي للصحفيين ولن نتوقف عن مواصلة كفاحنا في حتمية توفير الحماية الكاملة لهم».


واختتم البلشي مؤكدًا أن إدانة هذه الجريمة واجب على كل إنسان قبل أن تكون واجبا على العاملين بالمهنة.

تم نسخ الرابط