الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«التعاون الإسلامي» تعلق صفة المبعوث الخاص للسويد على خلفية حادث حرق القرآن

بالمصري

أصدرت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد، بياناً بتعليق صفة المبعوث الخاص لمملكة السويد لدى المنظمة، بعدما تكرر فعل الإساءة للقرآن الكريم في السويد.

بيان منظمة التعاون الإسلامي 

ونص البيان على: «أبلغت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي حكومة السويد بأنها قررت تعليق صفة المبعوث الخاص للسويد لدى المنظمة».

وأوضح البيان أن ذلك يأتي اتساقاً مع توصيات البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد يوم 2 يوليو 2023، الذي طلب من الأمين العام النظر في الخطوات الممكنة لمراجعة الإطار الرسمي الذي يربط الأمانة العامة بأي دولة يتم فيها تدنيس حرمة نسخ من المصحف الشريف والقيم الإسلامية الأخرى والرموز الإسلامية والذي يتم بموافقة البلد المعني، بما في ذلك تعليق وضع المبعوث الخاص.

ووافق الأمين العام للمنظمة على ما اتخذته بعض الدول الأعضاء من إجراءات للاحتجاج على الاعتداءات المتكررة على المقدسات الإسلامية، ودعا جميع الدول الأعضاء لاتخاذ القرارات السيادية التي تراها مناسبة للتعبير عن موقفها الرافض لمنح السلطات السويدية تراخيص مكنت من الإساءة المتكررة لحرمة المصحف الشريف والرموز الإسلامية والتعبير عن رفض دول المنظمة لهذه الأعمال المشينة تحت ذريعة حرية التعبير.

اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتجريم مثل تلك الاعتداءات

وأكد الأمين العام أهمية اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتجريم مثل تلك الاعتداءات، مع الوضع في الحسبان أن ممارسة حرية التعبير تنطوي على واجبات ومسؤوليات خاصة، وأن أفعال تدنيس المصحف والإساءة للنبي محمد والرموز الإسلامية ليست مجرد حوادث إسلاموفوبيا عادية، وحث المجتمع الدولي على التطبيق العاجل للقانون الدولي، الذي يحظر بوضوح أي دعوة إلى الكراهية الدينية.

كما لفت الأمين إلى أهمية الالتزام بمضمون القرار الذي اعتمده أخيراً مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريض على التمييز والعداء والعنف، وأنه الأمانة العامة تجري الاستعدادات لعقد اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية في أقرب موعد ممكن لمواصلة التدارس بشأن هذه المسألة واتخاذ القرارات التي يراها مناسبة.

حرق المصحف الشريف

وقد كانت الشرطة السويدية سمحت بتظاهر أشخاص وحرقهم المصحف الشريف والعلم العراقي خارج السفارة العراقية في ستوكهولم يوم الخميس الماضي، بالإضافة إلى ذلك سمحت الشرطة السويدية بتنظيم الفعالية، مؤكداً رذيس الوزراء السويدي على أن الموافقة كانت مشروعة لكنها غير مناسبة.

وبناءً على ذلك أدانت دول عربية وإسلامية دولة السويد بحرقها المصحف الشريف المقدس، وطالبت تلك الدول السلطات في ستوكهولم بعدم السماح للمتطرفين بتكرار أفعالهم المشينة.

تم نسخ الرابط