الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"الدبيبة" يطالب بحق ليبيا في الدعم الدولي في ملف الهجرة أمنيا وسياسيا وماديا

تلدبيبة
تلدبيبة

بادر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بالمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية في روما عاصمة إيطاليا، مطالباً بحق ليبيا في الحصول على الدعم الدولي في ملف الهجرة أمنياً وسياسياً ومادياً.

إطلاق عملية عسكرية ضد التهريب 

وقد أكد الدبيبة إطلاق عملية عسكرية ضد شبكات تهريب الوقود والبشر، والتي تعد أول تحرك جدي من السلطات الليبية، ولا تتضمن رؤية الحكومة أي اقتراح لتوطين المهاجرين في مناطق العبور ومنها ليبيا.

فتح الخط بين روما وبنغازي

كما أوضح رئيس حكومة الوحدة الوطنية أنه بعد انقطاع دام 10 سنوات، فإنه تنطلق غداً أول رحلة بين طرابلس وروما، وسيقوم بفتح الخط بين روما وبنغازي، مؤكداً أهمية القرار الذي تبديه رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بشأن الهجرة غير الشرعية.

مكافحة الهجرة غير الشرعية 

وقد دعا الدبيبة إلى إقامة شراكة متوازنة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مبيناً أن ليبيا تستضيف ما يقرب 2 مليون لاجئ ومهاجر من جنسيات عربية وأفريقية وآسيوية، بينهم 9 آلاف يقيمون بمراكز الإيواء.

مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية 

كما شدد الدبيبة على ضرورة إيجاد آليات دولية مشتركة لمواجهة أزمة الهجرة، وتعزيز التنمية في دول المصدر، منوهاً إلى نجاح ليبيا في إعادة عشرات الآلاف من اللاجئين إلى بلادهم، وحرص رئيس الحكومة على التزامه بتعزيز دور ليبيا في مكافحة تلك الأزمة، وتحقيق استقرار منطقة المتوسط.

تم نسخ الرابط