الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هي سورة إجابة الدعاء؟.. بها عجائب حدثت مع الأنبياء

القرآن الكريم
القرآن الكريم

لا تخلو الحياة من المشاكل ويحتاج المرء إلى الدعاء وكيفية إجابته، وتوجد سورة معينة في القرآن مختصة بإجابة الدعاء، ونهانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يدعو أحد على نفسه بالموت حتى وإن إصابته مصيبة أو بلاء، فلا يوجد يأس ولا ضيق ولا حزن أكثر من الذي شعر به سيدنا يونس وهو في ظلمة بطن الحوت.


فلم يكن يتوقع أنه سيخرج منه حيا إلا عندما ردد “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، فنجاه الله، وجاء فى قوله تعالى {وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}.

استجابة الدعاء
 

ولا يصح أن نكتئب نسبة لقوله تعالى ((إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا))، فجعل الحزن الذي يتذلل للإنسان كيد شيطانى فلا ترهق نفسك إلى هذا الحد الذي يدفعك إلى الاكتئاب والانطواء.


فمن كان لديهم هموم كثيرة ومشاكل أو من كان لديه عمل يثقل عليه، والأم التي تربي أبناءها وتعبت منهم فعليهم بقراءة السورة الخاصة بإجابة الدعاء وهي سورة الأنبياء، واصًفا إياها بأنها تدير المعارك.

سورة الأنبياء


هي سورة الاستجابة لأي دعاء كان، فهي تفك الكرب وتزيل الهم، ومن يقرأها ثم يدعو يكون دعاؤه مستجابًا بإذن الله، ففيها المفاتيح لما أُغلق، وبها أيضًا تجمع مفاتيح إستجابة ربنا للدعاء.

سبب تسمية سورة الأنبياء

سُميت سورة الأنبياء بسورة الاستجابة لسرعتها وكأنها البرق، فهذه السورة يمكن أن نلجأ لها عندما تقفل جميع الأبواب أمامنا في الوقت الذي نحتاج فيه بابًا واحدًا من السماء يفتح لنا، فهي السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ " فاستجبنا له" أكثر من مرة وهذا اللفظ الذي لم يرد في أي موضع قرآني آخر.

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/16532

 

تم نسخ الرابط