الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس بعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

السعودية تحث الولايات
السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس بعد هجمات الحوثيين

قال مصدران مطلعان على التفكير السعودي، إن السعودية طلبت من الولايات المتحدة ضبط النفس في الرد على هجمات الحوثيين اليمنيين على سفن في البحر الأحمر، في الوقت الذي تسعى فيه الرياض لاحتواء تداعيات الحرب بين حماس وإسرائيل.

وانضم الحوثيون، المتحالفون مع إيران، في الصراع الذي انتشر في أنحاء الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، وهاجموا السفن في الممرات الملاحية الحيوية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل نفسها. 

السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس ضد هجمات الحوثيين

الهجمات لإظهار الدعم

وتقول الجماعة، التي تحكم معظم أنحاء اليمن، إن هجماتها هي إظهار الدعم للفلسطينيين، كما تعهدت بمواصلتها حتى توقف إسرائيل هجومها على قطاع غزة، على بعد أكثر من 1000 ميل من مقر سلطتهم في صنعاء

وقالت مصادر بارزة في المعسكر المتحالف مع إيران لرويترز إن هجمات الحوثيين كانت جزءا من مسعى للضغط على واشنطن لحمل إسرائيل على وقف الهجوم على غزة، وهو هدف تتقاسمه إيران مع السعودية ودول أخرى في المنطقة. 

والحوثيون إحدى الجماعات العديدة في "محور المقاومة" المتحالف مع إيران والتي تهاجم أهدافا إسرائيلية وأمريكية منذ بدء الصراع في السابع من أكتوبر، عندما أشعلت حليفتهم الفلسطينية حماس الحرب بمهاجمة إسرائيل في طوفان الأقصى

السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس ضد هجمات الحوثيين

وزاد دورهم من المخاطر الإقليمية للصراع، إذ يهدد الممرات البحرية التي يمر عبرها جزء كبير من النفط العالمي، ويثير قلق الدول المطلة على البحر الأحمر مع تحليق الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية باتجاه إسرائيل. 

وتراقب الرياض، أكبر مصدر للنفط في العالم، بقلق إطلاق صواريخ الحوثيين فوق أراضيها. 

الحث على تجنب التصعيد

 ومع تصعيد هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية خلال الأسابيع الماضية، قال مصدران مطلعان على التفكير السعودي إن رسالة ضبط النفس التي وجهتها الرياض إلى واشنطن تهدف إلى تجنب المزيد من التصعيد. 

وأضافت المصادر المطلعة على التفكير السعودي أن الرياض سعيدة حتى الآن بالطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الوضع الحالي بشأن الحرب. 

وقال أحد المصادر المطلعة: "لقد ضغطوا على الأمريكيين بشأن هذا الأمر ولماذا يجب أن يتوقف الصراع في غزة." 

السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس ضد هجمات الحوثيين

وبينما تضغط المملكة العربية السعودية من أجل وقف إطلاق النار لوقف ما أسمته "الحرب الوحشية" في غزة، فإن دبلوماسيتها تعكس سياسة أوسع تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي بعد سنوات من المواجهة مع إيران وحلفائها. 

وبتركيزها على توسيع وتنويع الاقتصاد السعودي، قامت الرياض هذا العام بتطبيع العلاقات مع طهران وتسعى للخروج من الحرب التي تشنها مع الحوثيين في اليمن منذ ما يقرب من تسع سنوات. 

السعودية تهدف للسلام مع اليمن

وقالت المصادر إن السعودية تسعى إلى دفع عملية السلام في اليمن حتى مع احتدام الحرب في غزة، خشية أن تخرج عن مسارها. 

ويتمتع اليمن بأكثر من عام من الهدوء النسبي وسط محادثات سلام مباشرة بين المسؤولين السعوديين والحوثيين. 

السعودية تحث الولايات المتحدة لضبط النفس ضد هجمات الحوثيين

وعززت هجمات الحوثيين خلال الحرب بين حماس وإسرائيل من مكانتهم في المعسكر المتحالف مع إيران، والذي يضم أيضا حماس وحزب الله اللبناني والميليشيات المدعومة من إيران في العراق. 

وبرز الحوثيون كقوة عسكرية رئيسية في شبه الجزيرة العربية، مع عشرات الآلاف من المقاتلين وترسانة ضخمة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسلحة بدون طيار. 

تم نسخ الرابط