الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بوتين يعلن ترشحه لفترة رئاسية أخرى في روسيا

بوتين يعلن ترشحه
بوتين يعلن ترشحه للرئاسة في روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة،  نيته الترشح لمدة ست سنوات أخرى على الأقل في منصب رئاسة روسيا، حيث من المقرر أن تبدأ مجريات العملية الانتخابية في روسيا في مارس المقبل، والتي من المؤكد أن يفوز فيها بمنصب الرئيس. 

ولا يزال بوتين يحظى بدعم واسع النطاق بعد ما يقرب من ربع قرن في السلطة، على الرغم من بدء حرب باهظة التكلفة في أوكرانيا، والتي أودت بحياة الآلاف من مواطنيه، وأثارت هجمات متكررة داخل روسيا، بما في ذلك هجوم على الكرملين نفسه.

فلاديمير بوتين

وأثار تمرد قصير الأمد في يونيو الماضي، قام به زعيم فاجنر يفغيني بريغوجين، تكهنات واسعة النطاق بأن بوتين قد يفقد قبضته، لكنه خرج دون ندوب دائمة. 

وعززت وفاة يفغيني بريغوجين، في حادث تحطم طائرة غامض بعد شهرين، وجهة النظر القائلة بأن بوتين كان يسيطر بشكل مطلق.

تصريحات عفوية 

فلاديمير بوتين

وأعلن بوتين، الذي انتخب رئيسا لأول مرة في مارس 2000، قراره بخوض الانتخابات الرئاسية في 17 مارس، بعد حفل توزيع جوائز الكرملين، عندما ناشده قدامى المحاربين وآخرين السعي لإعادة انتخابه فيما وصفه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأنه تصريحات عفوية.  

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقطع فيديو قام الكرملين بنشره بعد الحدث: "لن أخفي الأمر عنك، كانت لدي أفكار مختلفة حول هذا الموضوع مع مرور الوقت، لكن الآن أنت على حق، من الضروري اتخاذ قرار، سأترشح لرئاسة الاتحاد الروسي."

فلاديمير بوتين

أشارت تاتيانا ستانوفايا من مركز كارنيغي روسيا أوراسيا، إلى أن الإعلان تم بطريقة منخفضة المستوى بدلا من خطاب متلفز مباشر، وهو ما يعكس على الأرجح جهود الكرملين للتأكيد على تواضع بوتين وتركيزه الملحوظ على القيام بواجباته الرئاسية بدلا من الحملات الانتخابية الصاخبة. 

الموافقة على آداء بوتين 

ويوافق حوالي 80% من السكان على أداء بوتين، وفقاً لمركز ليفادا المستقل لاستطلاعات الرأي. 

فلاديمير بوتين

وسبق أن استخدم بوتين، البالغ من العمر 71 عاما، نفوذه مرتين لتعديل الدستور، حتى يتمكن نظرياً من البقاء في السلطة حتى منتصف الثمانينيات من عمره، وهو بالفعل زعيم الكرملين الأطول خدمة منذ  السوفيتي جوزيف ستالين، الذي توفي عام 1953. 

تم نسخ الرابط