الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تايوان ترصد بالون مراقبة صيني مع اقتراب الانتخابات في الجزيرة

تايوان ترصد بالون
تايوان ترصد بالون مراقبة صيني

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة، إنها رصدت بالون مراقبة صيني في مضيق تايوان إلى جانب حركة واسعة النطاق للطائرات والسفن العسكرية.

وقالت الوزارة إن المنطاد مر جنوب غرب مدينة كيلونج الساحلية الشمالية مساء الخميس، ثم واصل شرقا قبل أن يختفي، ربما في المحيط الهادئ.

ويبدو أن هناك بعض عدم اليقين بشأن ما إذا كان جيش التحرير الشعبي، الفرع العسكري للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، هو الذي يدير المنطاد.

أشارت الوزارة إليه باسم "بالون مراقبة جيش التحرير الشعبي الصيني" و"بالون جمهورية الصين الشعبية"، باستخدام اختصار لجمهورية الصين الشعبية، الاسم الرسمي للصين. 

تايوان ترصد منطاد مراقبة صيني 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه ليس لديه معلومات إضافية. 

الحادث قبل انتخابات الرئاسة 

وجاء الحادث قبل ما يزيد قليلا عن شهر من إجراء تايوان انتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي، ويثير تساؤلات حول الجهود الصينية المحتملة للتأثير على التصويت. 

ولم تقدم وزارة الدفاع الصينية أي تعليق، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين: "لست على علم بالوضع، وهي ليست مسألة دبلوماسية." 

وعملت الصين منذ فترة طويلة على عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين المهام العسكرية والمدنية، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي، حيث تدير ميليشيا بحرية ضخمة، قوارب صيد مدنية ظاهريا تعمل بموجب أوامر حكومية لتأكيد مطالبات بكين الإقليمية. 

تايوان ترصد منطاد مراقبة صيني 

وهددت تايوان بإسقاط مثل هذه البالونات، لكن الوزارة لم تذكر الإجراء الذي تم اتخاذه، إن وجد، وقالت إن المنطاد كان يحلق على ارتفاع حوالي 6400 متر، أي 21000 قدم.

وأضافت أنه تم رصد 26 طائرة عسكرية صينية و10 سفن بحرية خلال الـ 24 ساعة التي سبقت الساعة السادسة من صباح الجمعة. 

وأضافت تايوان أن 15 طائرة عبرت الخط المتوسط ​​الذي يمثل فاصلا غير رسمي بين الجانبين، لكن بكين ترفض الاعتراف به. 

ودخل بعضها أيضا منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي التي أعلنتها تايوان خارج المجال الجوي للجزيرة، والتي تشمل مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 160 كيلومترا، 100 ميل.

تايوان ترصد منطاد مراقبة صيني 

مراقبة الوضع برا وبحرا وجوا

وقالت الوزارة إن الجيش التايواني يراقب الوضع بالطائرات المقاتلة والسفن البحرية وأنظمة الصواريخ الأرضية

وتحدث مثل هذه التوغلات بانتظام كوسيلة للإعلان عن تهديد الصين باستخدام القوة لضم الجمهورية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تعتبرها أراضيها، وإضعاف القدرات العسكرية لتايوان، والتأثير على الروح المعنوية بين القوات المسلحة والجمهور، الذين ما زالوا متناقضين إلى حد كبير تجاه تصرفات الصين.  

كما دفعت المهمات الصينية تايوان إلى زيادة مشترياتها من الطائرات من الولايات المتحدة، حليفتها الرئيسية، وتعزيز صناعتها الدفاعية، بما في ذلك إنتاج الغواصات. 

وتحتج بكين بشدة على جميع الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، لكن دبلوماسية تايبيه العدوانية ساعدت في بناء دعم قوي من الحزبين لها في الكابيتول هيل

تايوان ترصد منطاد مراقبة صيني 

التعهد باسقاط الاجسام مجهولة الهوية

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بقواعد أكثر صرامة لتتبع ومراقبة، وربما إسقاط، الأجسام الجوية المجهولة بعد دراما عالية المخاطر استمرت ثلاثة أسابيع، أثارها اكتشاف منطاد تجسس صيني مشتبه به يمر عبر معظم أنحاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من العام.  

ووصفت الولايات المتحدة البالون بأنه مركبة عسكرية وأسقطته بصاروخ، كما عثرت على ما قالت إنها معدات مراقبة متطورة. 

وردت الصين بغضب قائلة إنه مجرد بالون للأرصاد الجوية انحرف عن مساره ووصفت سقوطه بأنه رد فعل مبالغ فيه للغاية. 

تم نسخ الرابط