الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مظاهرات واسعة في إسرائيل قبل تصويت الكنيست على قانون الإصلاح القضائي

بالمصري

تظاهر المئات من الإسرائيلين منذ صباح اليوم الإثنين، في مدينة القدس الغربية؛ احتجاجا على خطة «إصلاح القضاء» التي من المتوقع أن يصوت الائتلاف الحكومي بالكنيست في وقت لاحق من اليوم ، على أحد قوانينها المثيرة للجدل.

استخدام عربات المياه لفض التظاهرات

ووفقًا لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، لجأت الشرطة إلى استخدام عربات المياه العادمة لإخلاء المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى الكنيست، حيث أغلق عشرات المتظاهرين الطرق الرئيسية المؤدية إليه، كما تم اعتقال ثلاثة متظاهرين أغلقوا مدخل منزل وزير الاقتصاد نير بركات للاشتباه في سلوكهم غير المنضبط، بالإضافة لإيقاف عددا من المحتجين بعدما قيدوا بعضهم ببعض وأغلقوا أحد الشوارع الرئيسية بالقدس الغربية.

الحد من المعقولية

ومن المقرر أن يصوت الكنيست اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع «الحد من المعقولية»، الذي يحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) في مراقبة القرارات الحكومية.

وفي 11يوليو الجاري، أقر الكنيست بالقراءة الأولى لمشروع قانون «الحد من المعقولية»، ما دفع عشرات الآلاف من الإسرائيليين للنزول إلى الشوارع وإغلاق طرق رئيسية والتظاهر داخل مطار بن غوريون في تل أبيب، قبل أن تخرجهم الشرطة بالقوة.

ويدافع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والائتلاف القومي الديني الذي يتزعمه، عن مشروع القانون الخاص بالتغييرات القضائية، الذي من المقرر أن يصوّت عليه البرلمان، الاثنين المقبل، ويزعم أن الهدف منه هو تحقيق التوازن بين السلطات والحد من تدخل المحكمة في السياسة، بينما يقول المعارضون إن المحكمة العليا تقوم بدور حاسم في حماية الحياة المدنية وحقوق المواطنين.

وتشهد إسرائيل سلسلة من الاحتجاجات المستمرة منذ 29 أسبوعا في جميع أنحاء البلاد.

تم نسخ الرابط