الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بايدن عن مشروع الإصلاح القضائي في إسرائيل: «يوسع الإنقسامات فقط ولا يقللها»

بالمصري

عبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قلقه البالغ إزاء التصويت المتوقع اليوم الإثنين في الكنيست، على قانون «الحد من المعقولية» في القراءة الثانية والثالثة.
 

وقال بايدن في تصريح لموقع «واللا» الإسرائيلي: «يبدو أن مشروع القانون الذي تمت مناقشته كجزء من الإصلاح القانوني يوسع الانقسامات في إسرائيل فقط ولا يقللها».

قانون الحد من المعقولية

وأضاف: «بالنظر إلى حجم التهديدات والتحديات التي تواجه المفوض الإسرائيلي، فليس من المنطقي أن يسارع قادة إسرائيل إلى الأمام، على قادة إسرائيل أن يركزوا على حشد كل الناس معًا من أجل التوصل إلى توافق».

التصويت في الكنيست

وتأتي تصريحات بايدن في لحظة حرجة تعيشها إسرائيل، قبل ساعات من التصويت المتوقع في الكنيست، في الوقت الذي يبذل فيه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ جهدًا للتوصل إلى حل وسط بين الحكومة والمعارضة فيما يتعلق بالتشريعات المتعلقة بنظام العدالة.

ويدافع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والائتلاف القومي الديني الذي يتزعمه، عن مشروع القانون الخاص بالتغييرات القضائية، الذي من المقرر أن يصوّت عليه البرلمان، الاثنين المقبل، ويزعم أن الهدف منه هو تحقيق التوازن بين السلطات والحد من تدخل المحكمة في السياسة، بينما يقول المعارضون إن المحكمة العليا تقوم بدور حاسم في حماية الحياة المدنية وحقوق المواطنين.

وتشهد إسرائيل سلسلة من الاحتجاجات المستمرة منذ 29 أسبوعا في جميع أنحاء البلاد.

تم نسخ الرابط