الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل تجوز الزكاة على الاخ .. أراء الفقهاء والراجح منها

بالمصري

هل تجوز الزكاة على الاخ موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل

أراء الفقهاء

اختلف الفقهاء في جواز دفع الزكاة للأخ على ثلاثة أقوال:

القول الأول: جواز دفع الزكاة للأخ إذا كان فقيرًا، وهو قول الجمهور من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة، وعليه الفتوى في كثير من البلاد الإسلامية.

القول الثاني: لا تجوز دفع الزكاة للأخ إلا إذا كان فقيرًا معسرًا، ولا يستطيع الكسب، وهو قول أبي حنيفة في القديم، وبعض المالكية.

القول الثالث: لا تجوز دفع الزكاة للأخ مطلقًا، وهو قول أبي حنيفة في الجديد، وبعض المالكية.

الراجح من الأراء

الراجح من الأراء هو قول الجمهور، وهو جواز دفع الزكاة للأخ إذا كان فقيرًا، وذلك للأسباب التالية:

الأدلة الشرعية: هناك عدة أدلة شرعية تدل على جواز دفع الزكاة للأخ، منها:

  • قول الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (التوبة: 60).
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما نقص مال من صدقة" (رواه مسلم).

القياس: الأقارب في حكم الفقراء، فكما يجوز دفع الزكاة للفقراء، فكذلك يجوز دفعها للأقارب إذا كانوا فقراء.

الاعتبارات الاجتماعية: دفع الزكاة للأقارب يساعد على تقوية أواصر القربى وصلة الرحم، وهو أمر حث عليه الإسلام.

وعليه، يجوز للزكاة أن يدفعها الشخص لأخوه إذا كان فقيرًا، ويحتاج إلى المال، سواء كان أخوه متزوجًا أو أعزبًا، وسواء كان يعيش معه أو بعيدًا عنه.

رأي دار الإفتاء في الزكاة على الاخ

تتفق دار الإفتاء المصرية مع رأي الجمهور من الفقهاء في جواز دفع الزكاة للأخ إذا كان فقيرًا، وقد أصدرت عدة فتاوى بهذا المعنى، منها:

فتوى رقم 2245: "يجوز للسائل أن يدفع زكاة ماله إلى أخيه الفقير ولو كانت نفقته واجبة عليه متى لم يحتسب ما يدفعه من هذه النفقة، كما عُلِمَ أن الدفع إليه أَوْلَى. وهذا حيث كان الحال كما ذُكر بالسؤال".

فتوى رقم 11664: "يجوز دفع زكاة المال إلى الأخ الفقير، بل هو أولى من غيره، لصلة الرحم، ولأن الواجب عليه نفقتُه".

وعليه، يجوز للزكاة أن يدفعها الشخص لأخوه إذا كان فقيرًا، ويحتاج إلى المال، سواء كان أخوه متزوجًا أو أعزبًا، وسواء كان يعيش معه أو بعيدًا عنه.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن دار الإفتاء المصرية قد أوضحت في فتوى لها أن الزكاة لا تجوز على الأخ إذا كان لديه ما يكفيه من المال أو الدخل لسد حاجاته الأساسية، وذلك لأن الزكاة لا تدفع إلا لمن هو في حاجة إليها.

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط