الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيران تحاكم دبلوماسي سويدي بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

 إيران تحاكم موظف
إيران تحاكم موظف سويدي لدى الأتحاد الأوروبي

 أعلنت إيران، يوم الأحد، أنها بدأت محاكمة مواطن سويدي، يعمل لدى الاتحاد الأوروبي، متهم بالتجسس لصالح إسرائيل والإفساد في الأرض، وهي جريمة عقوبتها الإعدام. 

وقالت السويد، اليوم، إن محاكمة يوهان فلوديروس، الذي اعتقل في أبريل 2022 أثناء قضاء عطلة في إيران، بدأت، لكنها لم تذكر التهم الموجهة إليه. 

إيران تحاكم يوهان فلوديروس 

وقالت وكالة ميزان للأنباء التابعة للقضاء الإيراني، في تقرير على الإنترنت يوم الأحد، إن محاكمة يوهان فلوديروس بدأت، حيث وجهت إليه اتهامات على أساس فساد في الأرض وأنشطة واسعة النطاق ضد الأمن القومي، وتعاون استخباراتي واسع النطاق مع النظام الصهيوني، في إشارة إلى إسرائيل. 

الفساد في الأرض جريمة يعاقب عليها بالإعدام بموجب القوانين الإسلامية في إيران. 

إيران تحاكم يوهان فلوديروس 

اعتقال تعسفي وتهم كاذبة 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويدية، في تعليق عبر البريد الإلكتروني لرويترز يوم الأحد: "يوهان فلوديروس اعتقل تعسفيا وكل الاتهامات عبارة عن تهم كاذبة." 

وقالت عائلة يوهان فلوديروس إنه اعتقل دون أي سبب مبرر أو اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

إيران تحاكم يوهان فلوديروس 

واتهمت جماعات حقوقية وحكومات غربية جمهورية إيران الإسلامية بمحاولة انتزاع تنازلات سياسية من دول أخرى من خلال الاعتقالات بتهم أمنية ربما تكون ملفقة.

وتقول طهران، عاصمة إيران، إن مثل هذه الاعتقالات تستند إلى قانونها الجنائي وتنفي احتجاز أشخاص لأسباب سياسية. 

إيران تحاكم يوهان فلوديروس 

توتر العلاقات بين البلدين

وكانت بداية توتر العلاقات بين السويد وإيران منذ عام 2019، عندما ألقت السويد القبض على مسؤول إيراني سابق للعبه دور في الإعدام الجماعي والتعذيب للسجناء السياسيين في الثمانينيات.  

إيران تحاكم يوهان فلوديروس 

وقالت السلطة القضائية إن يوهان فلوديروس عمل من خلال مشاريع لمؤسسات أمريكية وأوروبية لجمع معلومات مخابرات لإسرائيل، وأضافت أنه سيتم الإعلان عن جلسة أخرى في وقت لاحق. 

تم نسخ الرابط