الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يشترط كتابة الاسم على الصدقة الجارية؟

الصدقة الجارية
الصدقة الجارية

كتابة الاسم على الصدقة الجارية.. أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حكم كتابة اسم الميت على الصدقة الجارية، بعد سؤال إحدى الأشخاص بهل يشترط كتابة الاسم على الصدقة الجارية؟.

كتابة الاسم على الصدقة الجارية

وقالت لجنة الفتوى، إنه ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: «إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ، أَوْ وَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ، أَوْ عِلْمٌ ينتفع به".

الصدقة الجارية

وأردفت لجنة الفتوى أن الصدقة الجارية هي الصدقة التي يطول الانتفاع بها وتمكث للناس طويلًا، ولا يشترط أن يكتب إسم الشخص أو الميت على الشىء المتصدق به،مستشهدًا بقول النَّبِيِّ  - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: " إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرئٍ مَا نَوَى".

أنواع الصدقات
 

1. الصدقة المالية

تعتبر الصدقة المالية الشكل الأكثر شيوعًا للصدقة، ويتم تحويل المال أو الثروة المادية إلى المحتاجين والمؤسسات الخيرية لتلبية احتياجاتهم الأساسية وتحسين حياتهم.

ويتم توجيه الصدقة المالية إلى الفقراء والمساكين والأيتام والمرضى والطلاب وغيرهم من الفئات المحتاجة.

2. الصدقة العينية

تشمل الصدقة العينية توفير الطعام والشراب والملابس والإسكان والمستلزمات الأخرى للمحتاجين.

ويمكن أن تكون هذه الصدقات عبارة عن توزيع الطعام في المطاعم الخيرية أو توفير المأوى للمشردين أو توزيع الألبسة على الفقراء.

 

صدقة العلم 

3. الصدقة الزمنية

تعنى الصدقة الزمنية بتقديم الوقت والمهارات والمعرفة للخدمة المجتمعية ومساعدة الآخرين.

ويمكن للأفراد التطوع في مراكز الرعاية الصحية أو المؤسسات التعليمية أو الجمعيات الخيرية لتقديم المساعدة والدعم للمحتاجين والمجتمعات المحلية.

4. الصدقة العلمية

تتمثل الصدقة العلمية في نشر المعرفة والتعليم وتعزيز الوعي في المجتمع.

ويمكن للأفراد المساهمة في تمويل البحوث والدراسات العلمية أو تقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين أو توفير الفرص التعليمية للأفراد غير المحظوظين.


إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/14864

 

تم نسخ الرابط