الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عرض فيلم عن فلسطين ورفض الوقوف دقيقة حداد.. أبرز لقطات حفل افتتاح مهرجان الجونة

لقطات من مهرجان الجونة
لقطات من مهرجان الجونة

شهدت ليلة أمس حفل افتتاح الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، وسط حضور عدد كبير من الفنانين، الذين يحرصون على المشاركة كل عام في فعاليات المهرجان، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 21 ديسمبر الجاري.

أبرز لقطات حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

سيطر اللون الأسود على ملابس الفنانين في حفل افتتاح مهرجان الجونة، كما أقيم حفل الاستقبال الذي سبق حفل الافتتاح بدون أي أجواء احتفالية، ولكن تخللته موسيقى هادئة وعرض صوتي لبعض أبيات الشعر للشاعر الفلسطيني محمود درويش.

الفنانات في مهرجان الجونة

فيلم فلسطين ومعاناة الشعوب في مهرجان الجونة

بدأت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الجمهوري، كما شهد الحفل عرض فيلم بعنوان فلسطين ومعاناة الشعوب، والذي تناول الإبادة الجماعية والتهجير العرقي ومعاناة الشعب الفلسطيني، ومن ضمن هذا الفيلم جملة من أرض الواقع وهى 
“كل ما نخلف ولد يقتلوه”، وسط تأثر كبير من جميع الحاضرين.

فيلم فلسطين ومعاناة الشعوب
فيلم فلسطين ومعاناة الشعوب

محمود حميدة يرفض الوقوف دقيقة حداد

قدم الفنان محمود حميدة حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الدولي، الذي يحمل اسم “سينما من أجل الإنسانية”، وتحدث عن القضية الفلسطينية خلال كلمته، قائلًا: “أقف اليوم أمامكم لأتكلم عن المسئولية التي نتقاسمها جميعًا وهي مسئولية تسليط الأضواء على أكثر أوقات الإنسانية ظلامًا، فنحن كصناع ومبدعين ومحركي مشاعر وناقلي حقيقة نمتلك هذه القدرة، وعلينا واجب لأننا روات القصص غير المروية وحاملو الحقائق غير المريحة، ومن قصص اليأس نستطيع أن نسلط الضوء على جوهر إنسانيتنا المشتركة في عالم أصبح يغض النظر عن الفظائع”.

اقرأ أيضًا: حاتم صلاح: “مشاهد على باب العمارة كانت بتبوظ من الضحك بسبب محمد محمود”

محمود حميدة

كما رفض الفنان محمود حميدة أن يقف دقيقة حداد كما كان مطلوب، وقال: “مكتوب في الورق أن أطلب منكم الوقوف دقيقة حداد، ولكن أنا مش هطلب ده لأن الحداد كما نعبر به عن الحزن فهو دافع عن النسيان وأنا لا أريد أن أنسى ولا أريد أن تنسوا”.

تكريم مروان حامد من مهرجان الجونة السينمائي

وكان المهرجان قد قرر تكريم المخرج مروان حامد ضمن فعاليات الدورة السادسة، وسلمته يسرا الجائزة بنفسها، وقال مروان، إن استلام الجائزة من يسرا يعتبر جائزة في حد ذاتها، كما تمنى لو كان والده المخرج الكبير وحيد حامد ووالدته الإعلامية الشهيرة بجانبه في هذا اليوم، ووجه الشكر للمخرج شريف عرفة لأنه كان السبب في حبه للسينما، وأيضًا سمير سيف وخيري بشارة.

مروان حامد ويسرا

وأضاف أنه مدين للفنان عادل إمام لأنه سعد بالعمل معه في عمارة يعقوبيان وشجعه وساندته في أول أعماله، وأيضًا الفنان نور الشريف، قائلًا: "بوجه الشكر لكل الفنانين اللي شاركوا في فيلم عمارة يعقوبيان على رأسهم الفنانة الكبيرة يسرا، إسعاد يونس، أحمد راتب، أحمد بدير، خالد الصاوي.

تحية خاصة لأشرف عبد الغفور في مهرجان الجونة 

صعد الدكتور مختار يونس أستاذ الإخراج في معهد السينما، على مسرح حفل افتتاح مهرجان الجونة في دورته السادسة، ومازح المخرج مروان حامد بعد تكريمه بكونهما كانا زميلان في معهد السينما.

ليكشف بعدها يونس أنه تخرج من الدفعة الثالثة للمعهد، ومنذ ذلك الوقت يدرس في المعهد، وأعرب عن فخره بذكرياته التي يبلغ عمرها نحو 65 عام.

أشرف عبد الغفور

احتفال مهرجان الجونة بالعاملين في مجال الكلاكيت

احتفل مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، بالعاملين في مجال الكلاكيت، حيث عرض فيلم عن الكلاكيت، ومنح خيري فرج ومحمد كيلاني تكريم خاص، وهما من أشهر من عمل في مجال الكلاكيت بالسينما المصرية.

اقرأ أيضًا: بطولة طفلة وطابع أوروبي.. معلومات عن فيلم The Goat قبل عرضه في مهرجان الجونة

تم نسخ الرابط