الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تطلق مركبة فضائية تجريبية إلى المدار للمرة الثالثة منذ عام 2020

صاروخ
صاروخ

أطلقت الصين بنجاح، أمس الخميس، مركبة فضائية آلية قابلة لإعادة الاستخدام للمرة الثالثة منذ عام 2020، في سلسلة رحلات تجريبية مدارية سرية تقول إنها تهدف إلى تطوير تكنولوجيات قابلة لإعادة الاستخدام لتقليل تكاليف المهام الفضائية.

تفاصيل إطلاق المركبة الفضائية الصينية 

وتم إطلاق المركبة الفضائية غير المأهولة على متن صاروخ Long March 2F وهو نفس سلسلة الصواريخ التي تستخدمها الصين لنقل رواد الفضاء للفضاء في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين يوم الخميس وذلك وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

وستعمل المركبة الفضائية في المدار لفترة من الزمن قبل العودة إلى موقع الهبوط المخصص في الصين.

وقالت وسائل إعلام، إن خطط الصين لإنشاء مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام والتي يطلق عليها البعض اسم شينلونج أو التنين الإلهي باللغة الصينية، ويتزامن ذلك مع برنامج سري بنفس القدر من قبل الولايات المتحدة لتحليق طائرة فضائية مستقلة تعرف باسم X-37B.

وجاء الإطلاق الصيني يوم الخميس بعد ساعات من إلغاء العد التنازلي لإطلاق جديد للمركبة X-37B بواسطة SpaceX للمرة الثالثة، بسبب الطقس ومشكلات فنية في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

ولم يتم الإعلان بعد عن موعد إطلاق جديد لمركبة X-37B التي كانت على وشك الانطلاق في مهمتها السابعة على متن صاروخ SpaceX Falcon Heavy القادر على حمل الطائرة الفضائية الآلية السرية إلى مدار أعلى بكثير من أي وقت مضى.

البنتاغون

وكشف البنتاغون عن القليل من التفاصيل حول المهمة التي تشرف عليها قوة الفضاء الأمريكية، في إطار برنامج الإطلاق الفضائي للأمن القومي العسكري.

لكن جنرال القوة الفضائية، تشانس سالتزمان قال للصحفيين في مؤتمر صناعي هذا الأسبوع إنه يتوقع أن تطلق الصين شنلونج في نفس الوقت تقريبًا مع رحلة X-37B القادمة في تطور آخر للتنافس الفضائي المتزايد بين البلدين.

إقرأ أيضاً:

"الفضاء الأوروبية" تختبر طرف اصطناعي لرائد فضاء من ذوي القدرات الخاصة

تم نسخ الرابط